بريطانيا: عبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل دوراو باروزو اليوم عن قلق اعضاء الاتحاد الاوروبي من بطء الاصلاحات في تركيا التي تخوض مفاوضات من اجل الانضمام الى الاتحاد. وقال باروزو في حديث الى هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; quot;اننا قلقون بالنسبة الى الوضع في تركيا لان وتيرة الاصلاحات بطيئة جدا من وجهة نظرنا. اعتقد انه سيكون من الجيد ان تنضم تركيا الى الاتحاد اذا احترمت كل المعايير الاقتصادية والسياسيةquot;.

وتابع quot;هذا لم يتحقق بعدquot;، موضحا انه quot;لا يمكن توقعquot; انضمام تركيا التي فتحت معها مفاوضات منذ تشرين الاول(اكتوبر) 2005، quot;قبل 15 او 20 سنةquot;. وقال باروزو ان quot;مشكلة تركيا هي مشكلة طويلة الامدquot;، مضيفا quot;انه بلد مع تقاليد مختلفة. بذلت جهود في الاتجاه الصحيح ولكننا نتلقى حاليا معلومات غير مشجعة عن مسيرتها نحوناquot;.

واضاف ان هنك تقريرا quot;موضوعيا جدا وجديا جدا حول التقدم او غياب التقدم في تركياquot; في عملية مطابقتها المعايير مع اعضاء الاتحاد الاوروبي، مشيرا الى ان هذا التقرير سينشر في الثامن من تشرين الثاني(نوفمبر). وقال ان مسألة تركيا quot;مختلفة تماماquot; عن مسالة ضم بلغاريا ورومانيا الى الاتحاد الاوروبي التي يمكن ان تتم اعتبارا من الاول من كانون الثاني(يناير) 2007.

وسبق لبريطانيا ان اعلنت انها ستفرض قيودا على دخول العمال من هاتين الدولتين الى اراضيها. وقال باروزو الذي سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاثنين ان في امكان الحكومة البريطانية ان تفرض هذه القيود quot;خلال الفترة الانتقاليةquot; الممتدة على سبع سنوات، quot;هذا حقهاquot;، مشيرا في الوقت نفسه الى ان المفوضية quot;توصي الدول الاعضاء بعدم استخدام الفترة الانتقاليةquot;.

واشار الى انضمام بولندا الى الاتحاد الاوروبي، قائلا quot;كل الادلة التي بحوزتنا تدل على ان معظم العمال الذين قدموا من بولندا الى بريطانيا يقومون باعمال وبوظائف لم يعد البريطانيون قادرين او راغبين بالقيام بهاquot;. واورد باروزو ارقاما لوزارة المال البريطانية، مشيرا الى ان quot;بين 10 الى 15% من نموquot; الاقتصاد البريطاني متأت من توسيع الاتحاد الاوروبي. وقال quot;انها مساهمة جيدة في نمو هذا الاقتصاد وفي كل اقتصادات اوروبا. لدينا اليوم الارقام الافضل منذ ثماني سنوات، ونعتقد ان سبب هذا، في جزء كبير منه، توسيع الاتحاد الاوروبيquot;.