بهية مارديني من دمشق: وصفت مصادر سورية مطلعة في حديث خاص مع quot;ايلافquot; زيارة سليم الحص رئيس الوزراء اللبناني السابق اليوم الى دمشق ، بانها quot;مهمة ومثمرة quot;، وقالت ان quot;مازاد من اهميتها انها تاتي عقب زيارة قام بها رئيس الوزراء اللبناني السابق عمر كرامي الى العاصمة السورية اجرى خلالها مباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع ايضا quot; .

وتعتبر زيارة الحص ثاني زيارة له الى سورية بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان ورغم انه شغل اكثر من مرة رئاسة الحكومة اللبنانية ابان الوجود السوري في لبنان الا انه ظل على مسافة متقاربة من جميع الافرقاء ويحتفظ بسمعة عطرة بين خصومه واعدائه على حد سواء .

وبسبب التجاذبات السياسية اسس الحص مايعرف بالطريق الثالث ، وبلور اخيرا مبادرة بمشاركة رؤساء الحكومات اللبنانية السابقين من اجل اخراج الوضع اللبناني من عنق الزجاجة ، ولكن يبدو ان تحركه قوبل بجدار سميك من الرفض من قبل قوى الرابع عشر من اذار التي ترى بان أي خروج لها من السلطة انما يعني عودة النفوذ السوري الى لبنان .

ويزيد من اهمية زيارة الحص انها تاتي عقب زيارة قام بها كرامي وقد نظر الى زيارته في لبنان من قبل القوى المناهضة لدمشق على انها استقواء بالسوريين وانضمام الى محور(ريف دمشق ) الذي تطلقه قوى الرابع عشر من اذار على حلفاء سورية في لبنان .