واشنطن: استبعد البيت الأبيض اليوم احتمالات تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم كردية وسنية وشيعية مؤكدا ان ذلك الخيار quot;غير وارد على الاطلاقquot;. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو في لقاء مع الصحافيين ان quot;فكرة تقسيم العراق امر مستبعد وقد تم النظر فيها من قبل كما انه لن يكون هناك اي انسحاب مرحلي للقوات الأميركية من العراقquot;.

وقرن سنو انسحاب القوات الأميركية من العراق بتحقيق النصر هناك نافيا تقارير اخبارية عن ان اللجنة الخاصة بالعراق التي يرأسها وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر طالبت بوضع خطة لسحب5 في المئة من القوات الأميركية كل شهرين الى حين استكمال الانسحاب بشكل كامل. ونفى كذلك تقارير اخبارية عن عزم ادارة الرئيس بوش تغيير سياستها في العراق معتبرا ان تلك التقارير عارية عن الصحة.

وقال سنو ان مصدر تلك التقارير التي نشرتها صحيفة واشنطن تايمز ليس هو البيت الأبيض غير انه لم يعلق على توقعات اخرى للصحيفة بأن الجيش العراقي الذي قامت القوات الأميركية بتدريبه سيقوم بالإطاحة برئيس الوزراء نوري المالكي واستبداله بشخصية قوية لاعادة الامن في العراق.

واضاف سنو ان quot;الشيء الأهم هو وجود قوات عراقية مدربة قادرة على انجاز المهمة في العراق الا ان ذلك سيستغرق وقتا ونحن نعمل على ذلكquot;. واشار الى استمرار الولايات المتحدة في تعديل اساليبها القتالية (تكتيكات) في حال الضرورة لتحقيق النصر في العراق مشددا على ان بلاده مصممة على تحقيق النصر هناك.

بوش:هناك تقدم سياسي وأمني في العراق

من جانبه، اعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش أن هناك تقدما تم احرازه في العراق على الجبهتين السياسية والأمنية على الرغم من استمرار تردي الأوضاع الأمنية ومصرع 67 جنديا أميركيا في العراق خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر الحالي. وقال بوش في مقابلة مع شبكة (ايه بي سي) إن الولايات المتحدة تغير تكتيكاتها في العراق بحيث تلائم الوضع هناك مؤكدا أن quot;هناك تقدما تم احرازه على الجبهة السياسية وبعض التقدم على الجبهة الأمنيةquot;. واضاف انه quot;في النهاية سيتمكن العراق من الدفاع عن نفسه ومهمتنا ان نحقق هذا الهدفquot; معربا عن حزنه لفقدان العديد من الجنود الأميركيين لأرواحهم في العراق.

وعن تقرير لجنة quot;مجموعة مسح العراقquot; التي يترأسها وزير الخارجية الأسبق جايمس بيكر قال بوش انه لم يعلم بعد بفحوى تقرير اللجنة الا انه اعرب عن ترحيبه بأي quot;فكرة جيدة او توصياتquot; بشأن الوضع في العراق.