واشنطن:اعلن رئيس هيئة الاركان الاميركية المسلحة الجنرال بيتر شوميكر ان الجيش الاميركي يخطط للابقاء على المستوى الحالي لقواته في العراق حتى عام 2010.وقال الجنرال شوميكر ان الجيش وضع جداول لتناوب القوات العسكرية quot;لكي تبقى على معدلاتها الحالية بالضبطquot; خلال السنوات الاربع المقبلة، الا انه قال ان العدد الفعلي للقوات المنتشرة يعتمد على الظروف الميدانية على الارض.

وصرح للصحافيين quot;هذا ليس تكهنا بان الامور ستصبح اسوأ او أفضل (...) ولكنه يعني انه لا زال لدي ذخيرة كافية لكي استطيع اطلاق النار طالما ارادونا ان نطلق النار، وهذا ما نخطط للقيام بهquot;.

واضاف شوميكر quot;لا نعلم الان ماذا سيحدث، ولكنني اقول لكم اننا ننظر الى قواتنا والطريقة التي سنستمر بها على هذا المستوى بعد فترتي تناوب، اي الى ما بعد 2010quot;.

وتاتي تصريحات شوميكر في الوقت الذي يزور قائد القوات المتعددة الجنسية في العراق الجنرال جورج كايسي واشنطن للقاء الرئيس الاميركي جورج بوش ووزير دفاعه دونالد رامسفلد.

وقال شوميكر، المسؤول عن توفير القوات والمعدات التي يطلبها القادة، انه لم يتلق تعليمات جديدة من كايسي حول الفترة التي يستلزم خلالها الابقاء على المستويات الحالية للقوات في العراق.واضاف quot;سنجتمع اليوم مع الجنرال كايسي وسنستمع لما سيقول. ولكننا مستعدون للعام 2007 وللمضي حتى نهاية الطريقquot;.

وحتى الان، لم يعط البيت الابيض ولا البنتاغون اية اشارات حول تاريخ 2010 مع العلم ان ولاية بوش ستنتهي في كانون الثاني/يناير 2009.

ومن جهته، قال الجنرال كايسي خلال مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع دونالد رامسفلد quot;من الصعب معرفة ما اذا كان استقدام المزيد من القوات الى العراق سيكون له تأثير كبير على المدى الطويل على اعمال العنفquot;.

واشار الى ان عملية تقييم تجري باستمرار للوضع. وقال quot;نتطلع دوما الى ما يجب ان نقوم به. واطلب ما انا بحاجة اليهquot;. واضاف quot;حتى الان جوابي هو لا: لست بحاجة لرجال اضافيينquot;.
ولكنه اقر مع ذلك بان الوضع الحالي الذي وصل الى اعلى مستوى من اعمال العنف، هو quot;صعب ومعقدquot;.