عباس ينفي أنباء عن خطوات تصعيدية لأجهزة الأمن

كتلة الصحافي:اختطاف مراسل الاسوشيتد برس جريمة أخلاقية

غزة: اعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس ان رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل سيتوجه الى القاهرة في quot;الايام المقبلةquot; لمناقشة اقتراح مصري لمبادلة الاسرى الفلسطينيين المعتقلين في اسرائيل في مقابل جندي اسرائيلي اسر في حزيران/يونيو.واكد المتحدث باسم حماس فوزي برهوم ان خالد مشعل الذي يتخذ من دمشق مقرا له، quot;سيتوجه الى القاهرة في الايام المقبلة في اطار زيارة رسمية لاجراء محادثات مع الحكومة المصريةquot; ومناقشة quot;مسألة الجندي الاسرائيلي الاسير ومبادلته مع اسرى فلسطينيينquot; مضيفا quot;ان من الممكن ان يلتقي وزير الخارجية المصري (احمد ابو الغيط) ومدير الاستخبارات العامة المصرية عمر سليمانquot;. ولم يحدد الموعد الدقيق للزيارة.

و قد زار سليمان دمشق في الفترة الاخيرة والتقى الرئيس السوري بشار الاسد.واوضح المتحدث باسم حماس ان quot;مصر تنوي عقد لقاء بين الفلسطينيين للتوصل الى موقف سياسي مشترك حول تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

وتقع مواجهات دامية بين حماس التي تتولى رئاسة الحكومة الفلسطينية وفتح بزعامة الرئيس محمود عباس، في قطاع غزة، فيما تتعثر المحادثات التي بدأت اواخر حزيران/يونيو لتشكيل حكومة وحدة.

وفي تصريح اوضح اسماعيل رضوان المسؤول السياسي الكبير عن حماس في غزة quot;ثمة تحركات سياسية مصرية ايجابية لتوحيد الجهود حول مسألة الاسير الاسرائيلي وحكومة الوحدة الوطنية، لكن لم يحصل اي تقدم حتى الانquot;.في ما يتعلق بزيارة خالد مشعل الى القاهرة، قال رضوان quot;حتى الان لا شيء رسميا حول هذه الزيارةquot;. اما عن الازمة السياسية التي تواجهها السلطة الفلسطينية، فقال ان الحوار بين حماس وفتح هو quot;الخيار الوحيد للخروج من هذه الازمة الخطرةquot;.

وتقوم مصر منذ 25 حزيران/يونيو -تاريخ اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت من قبل مجموعة فلسطينية- بوساطة للافراج عنه. ومنذ ذلك الحين، يشن الجيش الاسرائيلي عمليات واسعة النطاق في قطاع غزة اسفرت عن مقتل اكثر من 250 فلسطينيا.