الجامعات ساحات مواجهة بين الحكومة والإخوان
مصادمات وعنف في الانتخابات الطلابية في مصر


نبيل شرف الدين من القاهرة: رغم الوجود الأمني المكثف فقد شهدت جامعات مصر أحداث عنف ومواجهات خلال الانتخابات الطلابية، وقد عبر طلاب محسوبون على جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; عن غضبهم من استبعاد زملاء لهم من قوائم المرشحين الذين يحق لهم خوض انتخابات اللجان الطلابية التي بدأت اليوم بجميع الجامعات على مستوى الجمهورية، لطلاب الجامعات والتي يشارك فيها أكثر من مليون طالب وطالبة لاختيار ممثليهم في اللجان الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية والجوالة والأسرrlm; وغيرها.

وحطم الطلاب المنتمون إلى جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; الباب الرئيس للجامعة وسط تظاهرة حاشدة، وأعمال عنف ومصادمات، بسبب تأخر إعلان القوائم النهائية لانتخابات اتحادات الطلبة .

واستبعد عدد من الطلاب الذين قدموا أوراق ترشيحهم، وقال عشرات الطلاب الذين تحدثت معهم (إيلاف) إنه جرى استبعاد المعارضين والمنتمين إلى تيارات سياسية معارضة لصالح الطلاب الموالين للحزب الوطني (الحاكم)، لضمان انفرادهم بالفوز في الانتخابات من الجولة الأولى، وقد أسفرت نتائج الكشوف المبدئية عقب غلق باب الترشيح عن فوز عدد كبير من الطلاب بالتزكية في كافة الجامعات المصريةrlm; .


الجامعات والطوارئ

أسرة السادات تسعى لدى مبارك للعفو عن طلعت
وقال مسؤولون في جامعات القاهرة وعين شمس وغيرهما إن الطلاب المستبعدين من لوائح الترشيح، لم تكن تتوافر فيهم الشروط، ولم يقدموا الشهادات التي تثبت قيامهم بالنشاط في مجال عمل اللجنة المرشحين لها، وقرر عدد من هؤلاء المستبعدين رفع دعاوى قضائية ضد عمداء الكليات ورؤساء الجامعات لوقف اجراء الانتخابات في هذه الكليات وإعادة قيد المستبعدين المتوافرة فيهم شروط الترشيح في القوائم النهائية، كما حرروا محاضر في أقسام الشرطة التابعة لها جامعاتهم لإثبات وقائع الشطب من قوائم المرشحين .

ورسمياً تقرر إجراء انتخابات الإعادة للجان الاتحادات الطلابية التي لم تستكمل النصاب القانوني يوم الأحد المقبلrlm; على أن تجري يوم الاثنين المقبل انتخابات الأمناء والأمناء المساعدين في الكليات للجان النشاطrlm;,rlm; في حين تجري يوم الثلاثاء المقبل انتخابات ترشيح الطلاب على مستوى مجالس الاتحادات الطلابية في الكليات وتنتهي الانتخابات الأربعاء بانتخاب الأمين والأمين المساعد لمجالس اتحاد طلاب الجامعات rlm;.

ومنذ ربع قرن حين فرضت حالة الطوارئ في مصر عقب اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، ولدت أجيال عديدة في ظل قانون الطوارئ، وفي غياب حركة طلابية حقيقية، ظل هذا الجيل يعاني سلسلة من القيود التي تحول دون ممارسته السياسة في الجامعات .


الأمن والإخوان
مواجهات أمام جامعة القاهرة

وقد كثفت قوات الأمن وجودها أمام شتى الجامعات، تحسباً لاندلاع أحداث عنف وتظاهرات احتجاج، نظم الطلاب تظاهرات في بعض الجامعات احتجاجاً على شطب أسماء المرشحين من الكشوف النهائية، وقال طلاب إن عدد المستبعدين من المحسوبين على جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; قد ارتفع إلى 305 طلاب في جامعة أسيوط، و267 في جامعة المنوفية و500 في جامعة حلوان، كما تعرض عدد كبير من طلاب الإخوان للشطب في جامعات طنطا والمنصورة والقاهرة وعين شمس والمنيا وكفر الشيخ .

واحتشد مئات الطلابُ أمامَ النصب التذكاري في ساحةِ جامعة القاهرة، حيث رفعوا quot;بوستراتquot; تحوي شعارات الإخوان كما ارتدى المتظاهرون قُمصانا مطبوع عليها شعار الجماعة .

وتجري الانتخابات الطلابية منذ نحو ثلاثة عقود وفق لائحة توصف بأنها quot;شموليةquot;، وتفرض عليهم وصاية جهة الادارة، إذ منحت عمداء ورؤساء الجامعات سلطات واسعة منها تعيين اتحاد الطلاب بالكامل، وجعلت لكل اتحاد او اسرة طلابية وصيا عليها من أساتذة الجامعة وبعد قانون تعيين العمداء، اصبح تقويم كل أستاذ يطمح في تولي منصب العميد هو درجة سيطرته على الاتحادات الطلابية والانشطة الطلابية .