القدس: حثمدير مركز سيمون وزينتال اليهودي المكلف مطاردة النازيين، الاحد صربيا على استعجال المطالبة بترحيل ثلاثة مجرمين نازيين خلال الحرب العالمية الثانية.وقال افراييم زوروف quot;طلبت خلال مقابلة في القدس مساء اليوم (الاحد) من وزير خارجية صربيا فوك دراسكوفيتش استعجال المطالبة بترحيل ثلاثة مجرمين نازيين كي تتم محاكمتهم في بلغرادquot; مضيفا ان quot;الوزير الصربي وعدني بانه سيلاحق طلبي وسيعمل كل ما بامكانه عمله لتسريع هذه الملفاتquot;.

واشار زوروف الى ان احد هؤلاء المجرمين وهو ساندور كيبيرو الذي يقطن حاليا في بودابست كان نقيبا في الشرطة المجرية ومسؤول عن مقتل الف مدني في العام 1942 في مدينة نوفي ساد الصربية.كما اوضح ان المجرم الثاني ميليفوي اسنير وهو كرواتي، الذي يقطن حاليا في كلاجينفورت بالنمسا كان قائدا للشرطة في مدينة بوزيغا ووشارك في عمليات اعدام وترحيل يهود وغجر صرب ما ادى الى مقتل المئات منهم في معسكرات اوستاشيس للتعذيب (كروات كانوا يتعاونون مع الالمان).

واشار اخيرا الى ان الكرواتي ايفو رينيكا، الحاكم السابق لمدينة دوبروفنيك، الذي يعيش حاليا في بوينس ايرس كان ضالعا شخصيا في عمليات اعدام وقتل مئات اليهود والغجر الصرب.

وقال زوروف ايضا انه ينظم حاليا quot;عملية الفرصة الاخيرةquot; في تسع دول لمحاكمة ومعاقبة المجرمين النازيين المسؤولين عن الابادة. ويقدم مكتبه جائزة بقيمة عشرة الاف يورو لكل من يقدم معلومات في هذا الخصوص.