واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي امس الاثنين انشاء quot;مجموعة اتصالquot; لتحسين تعاونهما على صعيد القضاء الجنائي وخصوصا في مجال مكافحة الارهاب. وقال المفوض الاوروبي للقضاء والامن فرانكو فراتيني في مؤتمر صحافي في واشنطن quot;قررنا انشاء مجموعة اتصال رفيعة المستوى، لن تقوم بمهمات بيروقراطية، بل ستحدد سبل تحويل قيمنا المشتركة ومبادئنا المشتركة مقترحات مشتركةquot;.

واضاف فراتيني الذي اجرى المفاوضات الصعبة حول نقل المعلومات المتعلقة بالمسافرين جوا الى الولايات المتحدة الشهر الماضي، quot;نحتاج الى روح تعاون ايجابية ... وليس التركيز على ما يفرقناquot;.

واعلن وزير العدل الاميركي البرتو غونزاليس ان انشاء مجموع الاتصال quot;سيتيح التعاون بين المدعين في الولايات المتحدة والمدعين والقضاة في البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، وهذا سيزيد من قدرتنا على مكافحة الجريمة الدوليةquot;.

واوضح غونزاليس ان هذا التعاون قائم بالنظر الى كل حالة على حدة عندما تتيح قوانين مختلف الولايات نقل المعلومات المفيدة في القضايا الجنائية. لكنه لم يوضح نوع المعلومات التي بات انتقالها يتمتع بمزيد من السهولة.

وردا على سؤال عن السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) والقانون الاميركي الجديد المتعلق بمعاملة الاسرى في غوانتانامو (كوبا)، اعتبر فراتيني ان quot;التخلي عن نظرة استراتيجية والانزلاق الى تفاصيل مبادرة نوعية سيكون غير مفيد على الاطلاقquot;.