بشار دراغمه من رام الله: عرض سلاح البحرية الإسرائيلية نتائج التحقيق التي تم التوصل إليها في قصف البارجة الإسرائيلية قبل أربعة اشهر قبالة شواطئ بيروت والتي سقط على متنها أربعة قتلى إسرائيليين وذلك خلال فترة الحرب بين إسرائيل وحزب الله.

وأفاد طاقم التحقيق أن النتائج التي تم التوصل إليها تصنف في إطار quot;النتائج الخطيرةquot;، وحول السبب الرئيسي في وقوع هذه الحادثة قال تقرير نتائج التحقيق أن كبار ضباط سلاح البحرية لم يأخذوا بالحسبان إمكانية وجود هذا النوع من الصواريخ لدى حزب الله وإمكانية تعرض البارجة للقصف وبالتالي فانهم وصلوا إلى قبالة بيروت.

وتبين أيضا أن البحرية الإسرائيلية تجاهلت التحذير الذي نقله رئيس شعبة الرقابة في قسم الاستخبارات في القيادة العامة في ابريل/ نيسان 2003 حول الحاجة لفحص إمكانية نظرية بوجود هذا النوع من الصواريخ لدى حزب الله والاستعداد وفق ذلك.وأبحرت السفينة على بعد 31 كم عن شواطئ لبنان دون أن تكون مستعدة لإمكانية إطلاق الصواريخ باتجاهها.

ويتابع التقرير:quot;وكان هناك أيضا سلسلة من الأعطاب الفنية وقرارات خاطئة لضباط السفينة ساهمت في جعل السفينة أقل حماية فكان هناك خلل فني في الرادار وانخفض اداءه إلى النصف. بالإضافة إلى ذلك قرر ضابط الألكترونيكا في البارجة إطفاء أنظمة الحماية من الصواريخ التي كان من الممكن أن تسقط صاروخ حزب الله. وقد فسر الضابط إقدامه على وقف تشغيل أنظمة الحماية بأنه خشي من أن التشغيل المستمر للأنظمة سيضر في أدائها مستقبلاquot;.

وحول التقصير من قبل ضباط البارجة أيضا يوضح التقرير بأن ضابط الالكترونيكا لم يخبر قائد السفينة عن الخلل في الرادار ولا عن قراره وقف عمل أنظمة الصواريخ المضادة.