واشنطن: اعلن كبير العسكريين الاميركيين الجنرال بيتر بايس الجمعة ان الجيش الاميركي يدرس تغيير الاستراتيجية في العراق، وذلك بعد يومين على استقالة وزير الدفاع دونالد رامسفلد.وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot;، قال قائد الجيوش الاميركية quot;نحن بحاجة لان ندرس بانسفنا وبكل تجرد ما يمشي وما لا يمشي وما يعيق التقدم وما يجب علينا تغييرهquot;.

وحسب مسؤول في وزارة الدفاع فضل عدم الكشف عن هويته، فان الجنرال بايس شكل داخل قيادة الجيوش الاميركية مجموعة عمل من استراتيجيين اكتسبوا خبرة في العراق لتقديم افكار جديدة.ويشارك في هذه المجموعة الكولونيل اتش. ار ماك ماستر الذي كان قائدا لفرقة الخيالة التي تصدت للمتمردين في مدينة تلعفر بشمال العراق قبل عام في ما اعتبر بمثابة عملية كلاسيكية للقضاء على التمرد.

واوضح الجنرال بايس انه التقى الاثنين اللجنة الخاصة حول العراق التي يترأسها وزير الخارجية الاسبق جيمس بايكر والبرلماني السابق لي هاملتون. وستقدم هذه اللجنة مقترحات الى الرئيس جورج بوش خلال الاسابيع المقبلة حول تغيير الاستراتيجية في العراق.كما ان روبرت غيتس، وزير الدفاع الذي اقترح الرئيس جورج بوش تعيينه، هو عضو في هذه اللجنة.

ونقلت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; عن صديق مقرب ان غيتس عاد مؤخرا من رحلة الى العراق مع اللجنة وقد اعرب عن استغرابه لكون دونالد رامسفلد لم يتحرك بشكل اسرع امام تدهور الوضع في هذا البلد.وسيفتح رحيل رامسفلد النقاش حول عدد القوات الاميركية الضرورية (150 الف عسكري حاليا) لفرض الاستقرار في العراق وحول الشروط والجدول الزمني لانسحابها.والسؤال الذي يطرح حاليا في البنتاغون هو معرفة ما اذا كان المطلوب ارسال المزيد من القوات الاميركية للتصدي لاعمال العنف الطائفية وما اذا كان من الضروري استعمال المزيد من الحزم مع الميليشيات الشيعية.

البيت الابيض: لا تفرحوا بنتائج الانتخابات

هذا و قد, حذر البيت الابيض خصومه مثل القاعدة او ايران من ان ينظروا الى فوز الديموقراطيين في الانتخابات البرلمانية الاميركية وكأنه تراجع للولايات المتحدة.وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو للصحافيين quot;اذا كان هناك قادة اجانب قد اعربوا عن فرحتهم فاعتقد انهم يقللون من اهمية النظام الديموقراطي الاميركيquot;.واضاف quot;يجب ان لا يفكر اعداؤنا اطلاقا ان نظامنا الديموقراطي يضعفنا. هو يقوي جانب المسؤولية لدى الجانبين (الجمهوري والديموقراطي) ويعطينا العزم المشترك في الحزبين (...) لمحاربة العدو بكل جرأة وفعالية ممكنتينquot;.

وكان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين هدد الجمعة بنسف البيت الابيض في اطار اقامة دولة quot;الخلافة الاسلاميةquot; التي بدات بنظره باعلان دولة اسلامية في العراق، وذلك في شريط صوتي على الانترنت نسب الى زعيمه ابو حمزة المهاجر.

بوش يقلد جنديا اميركيا قضى في العراق

على صعيد آخر, قلد الرئيس الاميركي جورج بوش عسكريا اميركيا كان قضى في انفجار قنبلة في العراق لحماية زملائه، وذلك للمرة الثانية خلال الحرب على العراق.ومنح بوش وسام الشرف الى العريف جاسون دونهام الذي يصادف اليوم الجمعة عيد ميلاده ال25 وذلك خلال تدشين المتحف الوطني لجنود مشاة البحرية الاميركية (المارينز) في كوانتيكو (فيرجينيا) القريبة من واشنطن.

وكان جاسون دونهام القى بنفسه على قنبلة القاه احد المتمردين في 14 نيسان/ابريل 2004 بالقرب من الحدود السورية لانقاذ زميلين له، حسب ما اعلن البيت الابيض. وقد قضى متأثرا بجروحه في ما بعد.واشاد بوش بهذا الجندي امام اقاربه. واشاد ايضا بقيم quot;الشرف والشجاعةquot; لدى المارينز معتبرا انها quot;احدى اهم علامات القوة في المعركةquot; وكذلك اشاد بquot;مساهمتهم في حرية اميركاquot;.

وقال ايضا quot;عندما سينظر الاميركيون خلال سنوات نحو شرق اوسط ديموقراطي يتطور بحرية وازدهار، سوف يتحدثون عن معارك كتلك التي جرت في الفلوجة بنفس التأثر ونفس الاحترام الذي يتحدثون به اليوم عن غوادالكانال وايو جيماquot;.

ومنذ توليه سدة الرئاسة منح بوش ستة اوسمة شرف، ثلاثة من اجل فيتنام وواحد من اجل الحرب العالمية الثانية وواحد من اجل كوريا وواحد من اجل العراق.