أسامة مهدي من لندن: اعلنت القوات المتعددة الجنسيات في العراق اعتقال 20 ارهابيا من عناصر تنظيم القاعدة بينهم قائد خلية مسلحة وقالت انها ستسلم المسؤوليات الامنية في جنوب محافظة بغداد غدا الاثنين الى فرقة عراقية بينما قتلت قذيفتي هاون على حشد من متظوعي الشرطة وسط بغداد اليوم تسعة منهم واصابت 40 اخرين.

واضافت القوات في بيان عسكري الى quot;ايلافquot; اليوم ان قوات الفرقة الثامنة التابعة للجيش العراقي قامت مع مستشاري قوات الائتلاف بعملية مداهمة في مدينة الصويرة جنوب بغداد واعتقلت قائد خلية ارهابية مسؤولة عن هجمات ضد قوات الأمن العراقية. واوضحت ان قائد الخلية مشتبه بكونه مسؤول عن هجوم بسيارة مفخخة في الصويرة التي قتلت على الأقل تسعة اشخاص واصابت اكثر من 50 مدني عراقي بجروح مؤخرا. واضافت ان هذه الخلية قد نسقت للهجوم الذي اسفر عن تدمير مقر الجيش العراقي في الصويرة. واعتقلت القوات العراقية اربعة اخرين من المشتبه بهم اثناء المداهمة حيث ادت العمليات على موقع الهدف الى اقل خسائرممكنة ولم تكن هناك اية اصابات في صفوف المدنيين العراقيين والقوت العراقية وقوات الائتلاف. كما اعتقلت قوات التحالف 10 مسلحين خلال عملية دهم فجر اليوم في بغداد.

وقالت المتعددة الجنسيات ان المعلومات الاستخبارية المعتمدة تشير الى ان للارهابيين صلة بقادة كبار من تنظيم القاعدة في العراق ويعتقد انهم مرتبطين بارهابيين متورطين في ايواء وتحرك المقاتلين الاجانب من ضمنهم منظمة تقوم بالعمليات الانتحارية في بغداد. واوضحت ان النتسيبق الوثيق لقوات التحالف على اعتقال 10 افراد دون وقوع اصابات بين المواطنين العراقيين او قوات التحالف. وقالت انه بالرغم ان هذه العملية تسدد ضربة كبيرة للقاعدة في العراق فان القاعدة لاتزال تشكل خطراً حيث يستمر افرادها في ارهاب المواطنين العراقيين واعاقة التقدم نحو تحقيق الاستقرار والسلام في العراق.

وعلى الصعيد نفسه قامت القوات الخاصة العراقية بالتعاون مع المشرفين من قوات التحالف بشن غارة في مدينة الصدر للقبض على زعيم فرقة للموت يشتبه بقيامه بعمليات قتل في شرق بغداد.

وقالت ان هذا الشخص يسيطر على مجموعة من الخلايا التي تضم مئات الاشخاص وتمارس اعمال القتل الطائفي والتعذيب والاختطاف ضد المدنيين العراقيين وقوات الامن العراقية.. كما يقوم ايضاً بتسهيل مرور الاسلحة والمتفجرات التي تستعمل في الهجمات الطائفية الى العراق. وقد تمكنت قوات الامن العراقية من اعتقال خمسة مشبوهين خلال الغارة ومصادرة ستة اجهزة للتفجير بالاضافة الى عدد من الازياء العسكرية. وقد تسببت العمليات في حدوث اضرار طفيفة في منطقة الهدف ولم تتعرض قوات الامن العراقية او قوات التحالف الى اية خسائر.

وفي تطور جديد تسببت قذيفتان صباح اليوم القيتا على حشد من متطوعي الشرطة العراقية وسط بغداد الى مقتل 9 منهم واصابة 40 اخرين بجروح مختلفة.

ومن جهة اخرى سيتم غدا تسلم الكتيبة الخامسة في اللواء الرابع التابع للفرقة السادسة العراقية المهمام الأمنية لجنوب محافظة بغداد، ومؤتمر صحفي عقب الحفل. وسيتم عقد مؤتمر صحافي عقب تسلم الملف الامني للفرقة العراقية لاستعراض قدرات الجيش على حفظ الأمن والتطور التي وصلت إليه قوات التحالف في تدريب وتأهيل القوات الأمنية العراقية لتسلم الملف الأمني في هذة المنطقة.

مقتل 25 متطوعا في تفجيرين انتحاريين غرب بغداد
ميداينا،اعلنت مصادر امنية عراقية اليوم الاحد في حصيلة جديدة مقتل 25 من المتطوعين واصابة 45 اخرين عندما فجر انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين نفسيهما في صفوف المتطوعين للشرطة في ساحة النسور في منطقة القادسية غرب بغداد.واكدت المصادر ان quot;انتحاريين يرتديان احزمة ناسفة فجرا نفسيهما وسط تجمع للمتطوعين في الشرطة قرب مقرها في ساحة النسور في حي القادسية غرب بغداد ما اسفر عن مقتل 25 شخصا على الاقل واصابة 45 اخرين بجروحquot;.وكانت المصادر اعلنت في حصيلة اولية مقتل خمسة واصابة 32 اخرين بجروح.


مقتل 11 شخصا في اعمال عنف في بغداد وجنوبها
وعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية اليوم الاحد مقتل احد عشر شخصا واصابة اخرين في سلسلة تفجيرات في بغداد وجنوبها.وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;سيارة مفخخة انفجرت تبعها بعد دقائق انفجار عبوة ناسفة على طريق محمد القاسم السريع قرب نادي الجيش القديم وسط بغداد، ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة عشرة اخرين بجروحquot;. اضاف ان quot;الانفجارين وقعا حوالى الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5 )quot;.

وقتل شخص واصيب خمسة اخرون بانفجار سيارة مفخخة قرب احد المطاعم في حي الكرادة وسط العاصمة، بحسب مصدر في وزارة الداخلية.
وفي الرضوانية (جنوب بغداد)، قالت مصادر في الشرطة ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ثلاثة اخرون بانفجار عبوة ناسفة على الطريق العام استهدفت سيارة مدنيةquot;.
وفي اليوسفية (25 كم جنوب بغداد) اكدت المصادر quot;مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 15 اخرين بانفجار سيارة مفخخة قرب مدرسة ابتدائية مغلقة في البلدةquot;.