الرياض: اوضح الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أن فكرة نظام البيعة نبعت من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله عندما كان ولياً للعهد آنذاك. و قال الأمير سلطان ردًا على التفسيرات الخاطئة التي تلت تصريحه بالامس حول نظام البيعة quot;لقد فسر البعض حديثي أمام ضباط القوات المسلحة حول نظام البيعة تفسيراً خاطئاً ومجانباً للحقيقة، لذلك رأيت من واجبي إيضاح الحقيقة لكي لا تكون عرضة للتفسير أو التأويل الخاطىء quot;.

و اضاف الامير سلطان في تصريح له مساء اليوم لوكالة الانباء السعودية quot;أن فكرة نظام البيعة نبعت من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله عندما كان ولياً للعهد آنذاك لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد وحملتها رسالته المؤرخة في 2 ذي القعدة 1404هـ حاملة رؤيته لهذه الفكرة ومشروعية نظامهاquot;.

واضاف quot; أجاب الملك فهد يرحمه الله برسالة جوابية بتاريخ 18 ذو الحجة 1404هـ قال فيها quot; لا شك أن كل ما ذكره سموكم من تنظيمات أرجو أن تكون إن شاء الله مناسبة وسوف ادرسها معكم خاصة فكرة البيعة التي اقترحها سموكمquot;.

و اوضح الامير سلطان quot; ان الفكرة لم تر النور لاسباب لا دخل لأحد فيها حتى تولى الملك عبدالله مقاليد الحكم فأخرج الفكرة للنور في شهر رمضان المبارك من هذا العام بعد أن أشبعها بحثاً ودراسة خلال تلك المدة الماضيةquot;.