مطالبة المانية بتسفير المتصدق
برلين: اعلنت الشرطة الالمانية اليوم انها اعتقلت المغربي منير المتصدق في هامبورغ وذلك غداة ادانته بتهمة التواطؤ في جرائم قتل في اطار اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.وجاءت عملية الاعتقال تطبيقا لقرار محكمة العدل الفدرالية الالمانية بكارلسروهي التي الغت اليوم قرارا اتخذته محكمة الاستئناف بهامبورغ التي كانت قررت ترك المتهم المغربي طليقا لحين موعد جلسة محاكمته القادمة التي لم يحدد بعد موعد لها.

واعتبرت محكمة كارلسروهي ان المتهم قد يفر من العدالة خاصة بعد ان اصبح معرضا لحكم بالسجن 15 عاما وبعد ان غادرت اسرته التي كانت تعيش في هامبورغ الى المغرب.والخميس ادين المتصدق بتهمة التواطؤ في جرائم قتل في اطار اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر وقررت المحكمة الفدرالية الاخذ بمطالب النيابة العامة الفدرالية التي كانت تدعو الى عقوبة اشد بحق المتصدق قد تصل الى 15 عاما بعد ان حكم عليه في اب/اغسطس 2005 بالسجن سبع سنوات بتهمة الانتماء الى منظمة ارهابية.

وكانت محكمة الاستئناف في هامبورغ ادانت آنذاك المتصدق بتهمة الانتماء الى quot;خلية هامبورغquot; التابعة لتنظيم القاعدة فيما اسقطت عنه تهمة quot;التواطؤ في القتلquot; التي طالبت النيابة العامة باثباتها في حقه لفرض عقوبة اشد عليه.وكان المتهم تقدم بطعن ادى الى القرار الصادر الخميس من محكمة كارلسروهي التي احالت القضية على محكمة الاستئناف في هامبورغ التي ستكون مهمتها الوحيدة تقرير الحكم الجديد على المتهم.

ويقيم المتصدق (32 عاما) منذ 1995 في هامبورغ حيث عاش عدد من الانتحاريين الذين نفذوا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ومن بينهم المصري محمد عطا الذي كان على علاقة به بحسب الاتهام.وامضى المتصدق عامين وعشرة اشهر وراء القضبان منذ بدء اجراءات الملاحقة القضائية في نهاية 2001. وكان طليقا منذ شباط/فبراير.