باريس: صرح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في مقال نشرته صحيفة quot;الفيغاروquot; الفرنسية اليوم الاثنين ان السودان لم يعد يستبعد استقبال قوة دولية على اراضيه. وقال دوست بلازي في مقال بعنوان quot;ما علينا ان نفعله ضد هذا الرعب المطلقquot;، ان quot;كل شىء اليوم يحمل على الاعتقاد باننا في لحظة حاسمة. للمرة الاولى منذ شباط/فبراير 2003 لم تعد الحكومة السودانية تستبعد استقبال قوة دولية على اراضيهاquot;. واضاف ان quot;هذا الوجود حاسم اذا كنا نريد تجنب انتشار العنف ليصل الى الدول المجاورة تدريجياquot;.

واوضح الوزير الفرنسي ان quot;تفكك السوداني سيكون كارثة ليس فقط لافريقيا بل لكل العالم. لا فرنسا لا الاسرة الدولية تريد انفصال دارفور او تفكيك الادارة السودانيةquot;. ورأى دوست بلازي ان quot;ذلك يمر اولا عبر توسيع اتفاق ابوجا السياسي ليشمل اكبر عدد ممكن من الموقعين (...) واليوم اكثر من اي وقت مضى، يتحمل كل مسؤوليته في مواجهة الازمة في دارفورquot;.

وذكر وزير الخارجية بان quot;اتساع النزاع الذي بدأ اصلا الى تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى، ينطوي على خطر. يجب تعزيز الامن في دارفور ولكن ايضا على الحدود بين السودان وهذين البلدين الافريقيين الناطقين بالفرنسيةquot;.