الامم المتحدة:توصل السكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان الى تسوية مع الحكومة السودانية يظل بمقتضاها المبعوث الدولي الخاص الى السودان يان برونك في منصبه حتى ديسمبر المقبل استعدادا لترك مهام منصبه لنائبه في الخرطوم. وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك في ايجاز صحافي اليوم ان التسوية تقضي بعودة برونك الى الخرطوم خلال الشهر المقبل وبقائه في منصبه حتى ديسمبر المقبل تمهيدا quot;لتسليم منظمquot; لمهام عمله للقائم باعمال بعثة الامم المتحدة في السودان قبل العودة الى نيويورك.

واوضح دوجاريك ان quot;عنان اكد الان ان بامكان برونك مواصلة مهمته ممثلا خاصا للسكرتير العام في السودان حتى نهاية العام الحالي وهو الموعد الذي ينتهي فيه تكليف برونكquot;.

وكرر المتحدث ما قاله أنان سابقا انه فقط الذي يقرر تثبيت برونك في منصبه ولكنه اشار الى ان الوقت العصيب الذي تمر به الاوضاع في اقليم دارفور يتطلب quot;الحفاظ على علاقة عمل جيدة مع الحكومة السودانيةquot;. واعرب عن ثقة أنان بقدرة القائم باعمال بعثة الامم المتحدة في السودان تايي زيرهون quot;على القيام بهذه المهمةquot;.

وتمهد هذه التسوية لانهاء الازمة التي نشبت قبل اسبوعين بعد قرار حكومة السودان طرد برونك نهائيا من اراضيها اثر تصريحات له اعتبرت مناوئة لما تضمنته من اتهامات للجيش السوداني بمساعدة ميليشيات الجنجويد في مهاجمة السكان المحليين في درافور.