القاهرة: أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم أن القضايا الاقليمية بما فيها الوضع في لبنان ستكون ضمن المسائل التي سيناقشها المؤتمر الوزاري الاورو-متوسطي الذي سيعقد غدا في فنلندا. ونبه ابوالغيط في تصريح للصحافيين قبيل توجهه الى فنلندا للمشاركة في المؤتمر الثامن لوزراء خارجية دول quot;عملية برشلونةquot; ان التطورات على الساحة اللبنانية تتطلب تمسك الاطراف والقوى السياسية المختلفة باستمرار التواصل فيما بينها والابتعاد عن أي مواجهات يمكن أن تؤدي الى انفلات الامور.

وأشار الى أن المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري أمر quot;متفقquot; عليه بين كل اللبنانيين مبينا أن عرض اتفاقية انشائها على مجلس النواب اللبناني سيتيح الفرصة امام كافة الفرقاء للاطلاع على تفاصيلها وابداء الرأي فيها قبل اقرارها.

وأعرب في هذا الاطار عن ثقته بامكانية اتفاق اللبنانيين حول الامور الخلافية quot;اذا عادت أجواء الثقة فيما بينهم على النحو الذي شهدته ظروف الحرب الاخيرة حينما كان التعاون قائما بين المقاومة والحكومةquot;.

واعاد الى الاذهان أن الحكومة اللبنانية وظفت كافة اتصالاتها وجهدها على المستويين العربي والدولي لوقف الحرب من خلال طرح النقاط السبع التي مثلت بعد ذلك أساسا متوازنا للتوصل الى القرار الدولي رقم 1701 .

وأكد ابو الغيط أهمية استعادة هذه الاجواء في الظروف الراهنة quot;حتى يتسنى تثبيت الاستقرار والاستعداد جيدا لمؤتمر (باريس 3) من أجل اطلاق النمو الاقتصادي الذي بات ضرورة ملحة بالنسبة لجميع اللبنانيينquot;.

وتضم quot;عملية برشلونةquot; الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وعددها 25 وثماني دول عربية هي مصر وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين والاردن وسوريا ولبنان بالاضافة الى كل من تركيا واسرائيل.