واشنطن:دعا اعضاء نافذون في الكونغرس الاميركي ديموقراطيون وجمهوريون الى مطالبة الحكومة العراقية بمزيد من الجهود من اجل احلال النظام في العراق، وذلك قبل ثلاثة ايام من قمة بين الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وفيما تخطت مدة النزاع في العراق الاحد فترة المعارك التي خاضتها القوات الاميركية ضد المانيا النازية واليابان في الحرب العالمية الثانية، يعبر الاميركيون بشكل متزايد عن نفاد صبرهم ازاء الوضع في العراق.

وقال ترنت لوت الذي سيكون المسؤول الثاني في الكتلة الجمهورية في مجلس الشيوخ متحدثا لشبكة فوكس نيوز ان quot;الوضع في العراق غير مقبول ويجب ان يحصل تغييرquot;. واضاف quot;سيتحتم علينا ان نبدي الكثير من الحزم ونمارس الكثير من الضغوط ع لى نوري المالكي واذا لم يظهر سلطة حقيقية ولم يحاول استعادة السيطرة على الوضع، وان اصبح في الواقع جزءا من المشكلة، فسيتحتم علينا اتخاذ قرارات صعبةquot;.

ورأى السناتور ان الولايات المتحدة يجب ان تقول للعراقيين quot;قمنا بما كان يتحتم علينا القيام به، تخلصنا من صدام حسين، حاولنا مساعدتكم باقامة البنى التحتية، حاولنا تدريب شرطتكم، جيشكم (..) وان كنتم غير مستعدين لمواجهة الوضع، عندها يكون دورنا انتهىquot;.

كذلك دعا السناتور الجمهوري تشاك هاغل الذي يؤخذ برايه عادة في المسائل العسكرية، الى سحب القوات الاميركية تدريجيا من العراق. وقال هاغل في مقال نشرته صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاحد quot;لم يعد لدينا مزيد من القوات لارسالها، وحتى لو فعلنا فانها لن تحل الازمة في العراقquot;.
واضاف quot;اسأنا فهم وتفسير وتنظيم وادارة نوايانا الطيبة في العراق باوهام متغطرسة تذكر بفيتنامquot;.
وعبر العديد من المسؤولين الديموقراطيين عن الرأي نفسه.

وقال السناتور ديك دوربن ردا على صحافي سأله ان كان الوقت حان لتحديد مهلة للسلطات العراقية quot;اعتقد ان الوقت حان منذ فترة طويلةquot;. وقال دوربن، الزعيم الثاني للغالبية الجديدة في مجلس الشيوخ، quot;حان الوقت لنقول للعراقيين انهم اذا لم يوافقوا على حل الميليشيات وفرق الموت ويوافقوا على الحلول محلنا وعلى ادارة بلادهم بطريقة مسؤولة، فان اميركا لن تبقى هناك الى ما لا نهايةquot;.

ورأى الديموقراطي آيك سكيلتون المرشح لتولي رئاسة لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب انه سيتحتم على المالكي quot;تحمل مسؤولياته وبذل كل ما في وسعه لجمع كل الاطراف وضمان وحدة العراقquot;.

وقال quot;علينا ان نوجه رسالة الى حكومة المالكي، الى الشعب العراقي وكذلك الى الشعب الاميركي، مفادها اننا لن نبقى هناك الى الابدquot;، معتبرا انه ينبغي الشروع في سحب القوات تدريجيا هذه السنة.
واشار نظيره الجمهوري في لجنة القوات المسلحة دانكن هانتر الى ان العديد من الافواج العراقية التي دربها الجيش الاميركي وجهزها تبقى محصورة في المناطق التي تشهد هدوءا نسبيا.
وقال quot;ليبدأ هؤلاء العناصر العمل، ارسلوهم الى المعركةquot; معتبرا ان ذلك هو افضل تدريب لوحدة قتالية. وشدد على ان quot;الجوهر هنا هو ان تحل القوات العراقيةquot; محل القوات الاميركية.

وذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الاثنين ان مجموعة الدراسات حول العراق التي يرئسها وزير الخارجية السابق جيمس بيكر ستوصي باعتماد دبلوماسية اقليمية نشطة تشمل محادثات مباشرة مع ايران وسوريا غير انها تبقى بحسب مسؤولين مطلعين على الملف منقسمة حول الجدول الزمني لانسحاب عسكري اميركي محتمل من العراق.

واوضحت الصحيفة ان عددا من المسؤولين قالوا ان اعلان انسحاب كبير هو الوسيلة الوحيدة لاقناع حكومة المالكي بالتركيز على قيام قوات عسكرية عراقية فعالة.

وذكرت ان من الافكار التي تدرس في اطار المجموعة الحاق عدد اكبر من فرق التدريب الاميركية بالوحدات العسكرية العراقية في محاولة لتحسين فعاليتها، مشيرة الى ان مسودة التقرير وفقا للاشخاص الذين اطلعوا عليها، تربط الانسحاب الاميركي باداء الجيش العراقي.

لكن مسؤولين كبارا في ادارة بوش بينهم مستشار الرئيس لشؤون الامن القومي ستيفن هادلي شككوا في ان تكون اي من ايران وسوريا موافقة على بدء محادثات لا سيما ان ايران عالقة في مواجهة مع الولايات المتحدة بشأن ملفها النووي على ما اضاف مقال الصحيفة.

وقال هادلي في مقابلة ان quot;اجراء محادثات لا يشكل استراتيجية. المسألة هي كيف يمكن ايجاد الظروف التي تسمح لايران وسوريا بالقيام بتبدل جذري يقضي بدعم الحكومة العراقية بدلا من تقويضهاquot;.