أسامة العيسة من القدس: أعرب ممثلون عن اليهود اليمنيين الذين هاجروا إلى إسرائيل قبل ثلاثة سنوات عن ندمهم للقدوم للدولة العبرية وقالوا quot;نحن مجانين لأننا جئنا إلى هناquot;. وجاءت أقوالهم هذه أمام لجنة الاستيعاب في الكنيست، وصفوا خلالها ما اعتبروه ظروفا صعبة يعيشونها في إسرائيل. وقال هؤلاء خلال الاجتماع مع اللجنة البرلمانية اليوم الثلاثاء انهم أصيبوا quot;بخيبة أملquot; من موقف الحكومة والوزارات منهم.

واستمعت اللجنة لنعمة النهاري، المهاجرة اليمنية التي وصلت لإسرائيل قبل اكثر من عام ونصف لإعادة ابنها ولكنها علقت في إسرائيل ولا تكف عن الصراخ عبر وسائل الإعلام quot;أعطوني تذكرة للعودة إلى اليمن، إسرائيل مكان سيء بالنسبة لي، لا أريد العيش فيهquot;. ووفقا للبيانات الإسرائيلية الرسمية، فان العشرات من يهود اليمن هاجروا إلى إسرائيل في السنوات الثلاث الأخيرة، بينما بقي 50 أسرة يمنية تعيش حاليا في اليمن.

وقالت نعمة أنها تعيش في مركز للاستيعاب في عسقلان منذ وصولها، وطلبت الوكالة اليهودية منها إخلاء شقتها لاسكان مهاجرين جدد، معتبرة أن ذلك تخليا عنها. وأبدت نعمة التي خرجت من اليمن إلى نيويورك، ندمها لعدم بقاءها مع أولادها في أميركا، وبدلا من ذلك أتت إلى إسرائيل، حيث تقول أنها لا تستطيع العيش فيها. وتحدث ابنها يوسف عن المصاعب التي تواجهها أسرته قائلا quot;كنا نعمل في نيويورك، ولكننا ارتكبنا حماقة واتينا إلى إسرائيل، ما فعلناه هو الجنون بعينهquot;. وشكا يوسف من الإهمال الذي يتعرض له اليهود اليمنيين في إسرائيل وقال quot;من الصعب جدا العيش في إسرائيلquot;. واضاف بان كثيرا من الأسر تعيش ظروفا اجتماعية واقتصادية صعبة مثل أسرته وأنها أيضا تريد أن تغادر إسرائيل.

وعادة ما تسمح الوكالة اليهودية المسؤولة عن الهجرة إلى إسرائيل، للمهاجرين باستخدام شقة في أحد مراكز الاستيعاب لمدة عام، ويطلب من المهاجر الجديد خلال هذه الفترة أن يندمج في المجتمع ويغادر الشقة ليحل مكانه مهاجر آخر، وبالنسبة للمهاجرين من اليمن أو من الدول الفقيرة، فانهم يعجزون عن تدبر أمرهم في إسرائيل مثل اليهود الذين يأتون من أوروبا أو أميركا.

وقال زئيف بويم وزير الاستيعاب، بان الحكومة تهتم بشكل خاص باليهود من البلدان العربية، وانه يجب تقديم كل مساعدة لليهود اليمنيين واضاف quot;نحن نتحدث عن ما تبقى من اليهود في البلدان العربية وحول المهاجرين الفقراء غير القادرين على شراء شقق خاصة بهم لذلك لا بد من مد يد العون لهمquot;. ووعد بويم باستئناف ندائه لوزارة المالية في محاولة لمساعدة الأسر اليهودية للهجرة من اليمن إلى إسرائيل والحصول على المعونة اللازمة.