نيوزلندا تلاحق رئيس الأركان الإسرائيلي السابق
القدس: أعلن مصدر قضائي ان المحكمة العليا في اسرائيل رفضت اليوم طلبا قدم اليها لتشكيل لجنة تحقيق رسمية مستقلة حول الاخفاقات في الحرب على لبنان. وكانت المنظمة غير الحكومية quot;حركة من اجل حكومة نوعيةquot; التي رفضت تشكيل اللجنة الحكومية التي شكلها ايهود اولمرت في منتصف ايلول(سبتمبر)، قد تقدمت بهذا الطلب الى المحكمة العليا.

وبسبب اهمية المسألة، تذاكر منذ 29 تشرين الاول(اكتوبر) سبعة قضاة وليس ثلاثة كما هو الحال في الشؤون العادية. واوضح المصدر ان القرار اتخذ باغلبية اربعة قضاة مقابل ثلاثة. وتحت ضغط الرأي العام والتظاهرات التي شارك فيها الالاف من جنود الاحتياط بعد عودتهم من الجبهة صوتت حكومة اولمرت في 17 ايلول(سبتمبر) على تشكيل لجنة تحقيق حكومية تضم خمسة اعضاء للتحقيق في اخفاقات الحرب على حزب الله الشيعي اللبناني (12 تموز(يوليو)-14 اب(اغسطس) وهي برئاسة القاضي المتقاعد الياهو وينوغراد.

وتعمل ثلاث لجان تحقيق بشكل مواز هي لجنة مراقب الدولة ولجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان ولجنة عسكرية برئاسة رئيس اركان سابق. والفرق بين المحكمتين يتعلق بطريقة تشكيلهما. فاعضاء لجنة التحقيق التابعة للدولة، اي لجنة رسمية، يعينهم رئيس المحكمة العليا الامر الذي يضمن استقلالها في حين ان السلطة السياسية تعين اعضاء لجنة التحقيق الحكومية.