فالح الحمـراني من موسكو: دعا وزير الدفاع الروسي واحد المرشحين المحتملين لخلافة بوتين سيرغي ايفانوف حلف الناتو الى تقاسم المسؤولية في العالم بين الناتو ومنظمة معاهدة الامن الجماعي التي تضم حلفاء روسيا في كومنولث الدول المستقلة. واوضح ايفانوف في محفل وسائل اعلام بلدان رابطة الدول المستقلة والبلطيق الذي بدأ اعماله اليوم بموسكو ان التقسيم الجديد يرمي الى الرد على الاوضاع المتازمة في العالم.بحيث تكون مناطق من مسؤولية الناتو واخرى من مسؤولية منظمة الامن الجماعي.

وكانت قيادة الناتو قد تجاهلت في السابق العديد من المقترحات الروسية للتعاون بين المنظمتين، لان الغرب لايود اضفاء طابعا مهما على منظمة معاهدة الامن الجماعي التي يعتبرها صنيعة روسيا ولخدمة مصالح امنها في مجال الاتحاد السوفياتي السابق. ويرى ايفانوف ان هناك كافة الممهدات لاقامة آليـة للتفاعل بين منظمة الامن الجماعي وحلف الناتو.واضافquot; ان هذا يتطلب فقط نسيان المواقف المزدوجة والكيل بمكيالينquot; والتعاون على اساس المساواة والمنفعة المتبادلة.

وجرى التوقيع على معاهدة الامن الجماعي عام 1992. واقيمت على اساسها منظمة معاهدة الامن الجماعي التي تضم اليوم ارمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وروسيا وطاجيكستان. واستأنفت اوزبكستان عضويتها في المنظمة في اب ( اغسطس) الماضي.