نيقوسيا: في ما يلي بعض ردود الفعل حول العالم على الانقلاب الابيض الذي شهدته جزر فيجي اليوم الثلاثاء وهو الرابع خلال عشرين عاما في الارخبيل الصغير الواقع في جنوب المحيط الهادىء:

نيويورك - دان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الانقلاب في جزر فيجي وطالب بعودة الشرعية الدستورية على ما اعلن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك اليوم الثلاثاء. وجاء في بيان ان انان quot;يدين بشدة استيلاء العسكريين على السلطة في جمهورية فيجي ويدعو الى عودة الشرعية الدستورية الى البلاد بالطرق الشرعية والى حوار واسعquot;.

باريس - اعربت فرنسا اليوم الثلاثاء عن quot;قلقها الكبير وادانتها الشديدة بعد اطاحة الجيش الفيجي الحكومةquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جان باتيست ماتيي ان quot;فرنسا تعرب عن قلقها وادانتها الشديدين بعد اطاحة الجيش الحكومة الفيجيةquot;.

لندن - اعلنت بريطاينا تعليق مساعدتها العسكرية الى جزر فيجي بعد استيلاء قائد الجيش فوريكي باينيماراما على السلطة.وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء توني بلير خلال مؤتمره الصحافي اليومي quot;اننا نعلق فورا المساعدة الثنائية والعسكرية الى جزر فيجي وندرس اتخاذ تدابير اخرى مع شركائنا على الساحة الدولية وضمن الكومنولثquot;. واضاف quot;سنصر لدى جميع الاطراف الى ان يتم الاعتراف بالسلطات الشرعيةquot; في البلاد.

واعلن قائد الجيش فوريكي باينيماراما الثلاثاء انه تولى السلطة في جزر فيجي بعد انقلاب ابيض. وقال الادميرال باينيماراما في مؤتمر صحافي ان الجيش تولى السلطة عند الساعة 00،18 بالتوقيت المحلي (00،6 تغ) من اليومquot; الثلاثاء، موضحا انه تولى منصب رئيس الدولة بدلا من الرئيس الحالي راتو جوزيفا ايلويلو.واضاف quot;نتيجة لذلك اقيل رئيس الوزراء لايسينيا كاراسيquot;، مشيرا الى ان حكومة انتقالية ستشكل بانتظار انتخابات وفق برنامج لم يحدد بدقة.