اعتدال سلامه من برلين: انتقد روبرت نويديك رئيس منظمة الغوثquot; الحوذة الخضراءquot; الالمانية الذي عاد مؤخرا من افغانستان، اليوم بشدة سياسة المستشارة الالمانية انغلا ماركل في افغانستان لانها تولي الدعم العسكري أهمية كبرى في أفغانستان دون ان تعطي اهتماما اكبر لنواح اخرى.
وقال نويديك ان quot;الغرب يهمل بقصد او بغير قصد تقديم العون المطلوب للشعب الافغاني الذي يعاني الفقر المدقع وبدلا من الملايين التي تصرف على المهمات العسكرية يمكن اقتطاع جزء بسيط منها للقيام بمشاريع انتاجية بسيطةquot;.
وتابع : quot; لا يمكن لافغانستان الاستغناء عن المساعدة العسكرية الاجنبية لكن ارسال المزيد من الجنود كما تهدف بعض الدول لن يساعد في تخطي الوضع الحالي، وبدلا من ذلك من الافضل تقوية حركة الاعمار ووضع خطة لمدة ثلاثة او خمسة اعوام تهدف بالدرجة الاولى الى تحسين البنية التحتية، اذ يجب ان يلمس الناس ان بلادهم يطرأ عليها تحسن فهذا ما يريده كل انسان عاديquot;.
وركز نيوديك على القطاع الزراعي، مشيرا الى انه من الخطأ إحضار مواد غذائية من الخارج الى افغانستان quot;لان ذلك يدمر الاسواق المحلية ويدفع المزارعين إلى زراعة الافيونquot;.