بعد موافقة المحاكم الإسلامية على الحضور
صالح يرعى مصالحة الفصائل الصومالية في عدن خلال الأيام القادمة

محمد الخامري من صنعاء : فيما قالت مصادر مقربة من القصر الجمهوري بصنعاء أن وفداً من المحاكم الإسلامية الصومالية سيصل إلى صنعاء خلال الأيام القليلة القادمة استجابة لدعوة الرئيس علي عبد الله صالح في إجراء حوار بين الفصائل الصومالية ودفع جهود الحوار مع مختلف الأطراف والتوصل إلى حل للأزمة الصومالية ، أطلع رئس البرلمان الصومالي شريف حسن شيخ الرئيس صالح اليوم على آخر التطورات والمستجدات على الساحة الصومالية وما يعيشه الصومال من ظروف سياسية وأمنية حرجة.
وكان الرئيس علي عبد الله صالح الذي استقبل رئيس البرلمان الصومالي في القصر الجمهوري بمحافظة عدن quot;جنوب البلادquot; أبدى استعداد اليمن لمواصلة بذل الجهود من اجل المصالحة وجمع كلمة الصوماليين ولكل ما يحقق للصومال أمنه واستقراره ويعزز وحدته الوطنية ويجنب الشعب الصومالي إراقة المزيد من الدماء .
من جانبه أثنى رئيس البرلمان الانتقالي الصومالي شريف حسن آدم على الجهود التي بذلتها الجمهورية اليمنية وقيادتها السياسية من اجل تحقيق الوفاق والمصالحة بين الفصائل الصومالية بما من شأنه استتباب الأمن وإحلال السلام والاستقرار وإعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية ، موضحاً في تصريحات صحافية لوسائل الإعلام عقب اللقاء أنه دعا صالح خلال لقائه به اليوم في عدن إلى مواصلة جهوده بهدف رأب الصدع بين مختلف الفرقاء في الصومال وبما من شأنه تحقيق المصالحة الشاملة والدائمة.
وأضاف شيخ ان الرئيس صالح بذل جهودا كبيرة خلال العقدين الماضيين لحل الأزمة الصومالية وإيجاد تسوية من خلال وساطته بين الأطراف الصومالية ، وكان لذلك الجهد دور ملموس أسهم في تحقيق التقارب بين الأطراف المتصارعة في الصومال وهذا ما نأمله منه الآن في إيجاد أرضية أو وفاق بين الأطراف الصومالية ، مؤكدا quot;أن الصومال تمر بأوضاع حرجة .
وقال المسؤول الصومالي إن أفضل خيار للصومال هو استكمال المصالحة الصومالية وخيار الحرب لن يأتي بأي نتيجة والشعب الصومالي يدرك ذلك من واقع تجربته المريرة خلال السنوات الماضية ، مرحباً بأي خطوات للمحاكم الإسلامية باتجاه تحقيق المصالحة وإحلال الأمن والسلام في الصومال من خلال فتح حوار مع الحكومة لتحقيق المصالحة الشاملة والدائمة.
وكان ممثل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة لشؤون الصومال في نيروبي ناشد الرئيس علي عبد الله صالح بذل المزيد من الجهود لحل الأزمة الصومالية والتدخل لإجراء حوار بين الرئيس الصومالي عبد الله يوسف ورئيس البرلمان الشريف حسن ادن والعمل على إنهاء الأزمة الصومالية.
وعبر المسؤول الاممي في مناشدة بعث بها إلى الرئيس صالح عبر السفارة اليمنية بكينيا عن ثقته الكبيرة بقدرة صالح على ذلك وبما يضمن امن وسلامة الصومال وإنهاء حالة الحرب فيها.
وكان قد وصل مساء الثلاثاء الماضي إلى العاصمة صنعاء رئيس البرلمان الصومالي الانتقالي الشريف حسن في إطار الجهود والمساعي التي تبذلها اليمن للمصالحة الصومالية.