واشنطن: تبنى الكونغرس الاميركي بصورة نهائية مشروع قانون يهدف الى quot;عزلquot; حركة حماس من خلال منع الولايات المتحدة من مساعدة السلطة الفلسطينية طالما لم تعترف حماس بحق اسرائيل في الوجود وتنبذ العنف.ويطلب مشروع القانون الذي اعده مجلس الشيوخ وتبناه مجلس النواب بصورة نهائية خلال تصويت برفع الايدي، من حماس ايضا الاعتراف باتفاقات السلام المعقودة مع اسرائيل.

ويمنع منح اعضاء في السلطة الفلسطينية تاشيرات دخول طالما استمرت حماس في ترؤس الحكومة ولم تلب هذه المطالب.الا ان مشروع القانون الذي بات جاهزا ليصدره الرئيس جورج بوش، يتيح استمرار المساعدة الانسانية (غذاء وماء وادوية) والمساعدات التي تمكن الرئيس محمود عباس من quot;القيام بواجباتهquot;.

ويشكل مشروع القانون نسخة معدلة بشكل طفيف مقارنة بمشروع قانون سابق صوت عليه مجلس النواب واثار اعتراضات الادارة. ويتيح للادارة الالتفاف على المنع الذي يفرضه الكونغرس باسم الامن القومي للولايات المتحدة.وبررت النائبة الجمهورية ايليانا-روس لتينن مشروع القانون بوصفها الفوز الانتخابي لحركة حماس في كانون الثاني/يناير بانه quot;ضربة قوية وجهت الى الجهود الاميركية لاحلال السلام والامن في المنطقةquot;.