نبيل عمرو: الحوار حول تشكيل حكومة الوحدة

عرفات يعود إلى إسرائيل باتفاق سري مع إيران

سمية درويش من غزة : نفى فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس في مقابلة خاصة مع quot;إيلافquot; ، أن تكون قد تخلت حماس عن حقيبتي المال والداخلية خلال المشاورات الجارية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، مؤكدا في السياق ذاته ، بان اتفاق وقف إطلاق النار جاء لعقد حوارات داخلية في أجواء هادئة والتمكن من بلورة حكومة وحدة وطنية .

وأكد برهوم ، بأنه تم التوافق على الخطوط العريضة حول برنامج الحكومة ، وأضاف أن المشاورات الفلسطينية قد انطلقت انطلاقة سريعة ثم قابلت بعض الصعوبات ، مبينا بان هناك مرحلة فيها تباطؤ بالاجتماعات الدورية بين فتح وحماس الى جانب بعض العراقيل ازاء تراجع البعض لما تم الاتفاق عليه مع بعض التطبيقات.

وفي رده على سؤال إن كانت تلك العراقيل في توزيع الحقائب ، قال أبو بهاء ، ليس بتوزيع الوزارات تحديدا ، وأضاف لقد قدمت حماس ليونة في اتجاهات كبيرة لتشكيل الحكومة ، وان يعلن رئيس الوزراء تنحيه عن موقعه مقابل فك الحصار ، مشيرا إلى ان بعض المفاهيم التي لم تكن موجودة من قبل قد أعاقت السير المنظم لعملية الحوار.

الهدنة مادة وطنية بحتة
وحول اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه مؤخرا وان كان ضمن مبادرة عربية دولية ، أكد برهوم ، أن فكرة الاتفاق على وقف إطلاق النار هي فكرة وطنية وجاءت بعد المجازر التي عاشها الشعب الفلسطيني ، موضحا بان الهدف منها إرسال رسالة للعالم بان الشعب الفلسطيني يريد العيش بأمان وحماية أطفاله.
واستطرد قائلا ، وجدنا بالمبادرة الفلسطينية رسالة للدول العربية والمؤسسات الدولية لوقف الدماء ، مؤكدا بان هذه تهدئة جزئية تنص على وقف إطلاق الصواريخ من قبل quot;المقاومةquot; الفلسطينية شريطة وقف الاحتلال اعتداءاته.

كما أكد أبو بهاء لمراسلة quot;إيلافquot; بغزة ، بأن التهدئة جاءت بمادة فلسطينية بحتة بناء على طلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، لعقد حوارات داخلية أمنية والعيش في أجواء هادئة للتمكن فيها من بلورة حكومة وحدة وطنية .

مشعل والتنازلات المجانية
وحول الاتهامات التي وجهت لزعيم حماس بالخارج خالد مشعل عقب خطابه الأخير وانه قدم تنازلات مجانية ، قال برهوم ، ليس هناك تنازلات ، ومن يعود إلى خطاب حماس أي قبل ما يزيد عن عشر سنوات يقرا ما طرحه الشيخ ياسين حول تشكيل دولة على حدود الرابع من حزيران وعودة اللاجئين وإطلاق سراح المعتقلين .
وأضاف بان quot; هذا أفق وضعته حماس وكما في اتفاقيات التفاهم السابقة وتوافق حماس مع الفصائل الأخرى ، وان خطاب مشعل يحكي القديم الحديث ، وان تكون لنا دولتنا ولها سيادة ولها حدود وإطلاق المعتقلين ، وهذا لا نسميه تنازلات quot; ، مشيرا إلى أن خطاب مشعل كان من الرسائل التي تبثها حماس للضمير العالمي.

جولة هنية
وفي ما يتعلق بجولة هنية للخارج ، أشار ابو بهاء ، إلى أن هناك قضايا ساخنة على الساحة أهمها فك الحصار وكيفية حشد الدعم العربي والدولي لمساندة الشعب ، خاصة بعد مرور عشرة أشهر على الحصار ، وأضاف نحن معنيون بتوطيد العلاقة مع الزعماء العرب والدول الإسلامية وحشد الدعم وتفعيل قرارات وزراء خارجية العرب وبحاجة لسفر أي وزير او رئيس لحشد الدعم.