إيلاف-موسكو-بيروت : تدخل المعارضة اسبوعها الثاني في اعتصامها السلمي المفتوح لاسقاط الحكومة في الوقت الذي تتحرك فيه المساعي العربية والدولية على اكث من صعيد . وفيمايصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم موسكو في زيارة عمل بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيزيارة تهدف - بحسب مصادر دبلوماسية - إلى إطلاع الجانب الروسي على التطورات الجارية على الساحة اللبنانية، يواصل عمر موسى الامين العام للجامعة العربية والموفد السوداني مصطفى اسماعيل متابعة سلة quot;الافكارquot; التي طرحت كحل للازمة اللبنانية . وفي هذه الاثناء تجددت السجالات بين حزب الله والمستقبل على خلفية رسالة ابرزها حسين الخليلالمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مرسلة منالنائب سعد الحريري طالب نصر الله بتسليم سلاح حزب الله، وذلك أثناء الحرب بين اسرائيل وحزب الله الصيف الماضي.


سلة افكار موسى

ومع ان موسى اجرى امس اوسع دائرة من الاتصالات بين فريقي السلطة والمعارضة، فإن اجتماعاً طويلاً جمعه مساءً استمر ثلاث ساعات مع الرئيس نبيه بري والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين خليل. ولم يخرج بنتائج حاسمة، بسبب ldquo;تمسك فريق السلطة بترتيب أولويات لمعاجلة المشكلات دون ضمان مشاركة كاملة للمعارضة في الحكمrdquo; بحسب ما قال مصدر بارز في المعارضة، مؤكداً أنه يمكن الحديث عن تقدم ولكن العلاج الفعلي رهن قرار السلطة التي ldquo;دخلت في مشاروات مع جهات عربية ودولية حليفة لها قبل أن تحسم موقفهاrdquo;. وقال مرجع نيابي كبير إن ldquo;الجميع لا يزال في دائرة الحذرrdquo;.

وبعد الاجتماع قال موسى: ldquo;سأنقل ما تم من مناقشة الى الرئيس السنيورة وأرجو ان يشكل كل هذا زخماً في ما نقوم به. ما زلنا في مرحلة المساعي وآمل ان استطيع ان انقل اليكم شيئاً تفصيلياً اليوم، وان الاختراق يكون مرة واحدةrdquo;. ثم قصد موسى السرايا الكبيرة وتناول العشاء مع السنيورة وفريقه الوزاري بحضور النائب وليد جنبلاط بعد عودته من عين التينة. وليلاً قال وزير الاتصالات مروان حمادة ان موسى سيستمر في مساعيه وهو سيبقى في بيروت او يغادرها ثم يعود. وأضاف: ldquo;انطباعي أن ألغاماً جديدة وضعت امام المبادرة العربية، وهذا ما كنا نتوقعهrdquo; وقال ldquo;نريد المبادرة العربية التي قال جنبلاط انها من وحي اتفاق الطائف وذلك لمواجهة الهجمة الايرانيةrdquo;.

وقالت اوساط مقربة من موسى انه حصل على اجوبة من قيادتي امل وحزب الله على عدد من الأسئلة المحددة، وفعل الأمر نفسه مع الرئيس السنيورة وفريق الاكثرية، وقرر في ضوء ذلك البقاء على تواصل مع الجانبين، اليوم، للبت في موضوع الوزير الحادي عشر، بوصفه عقدة العقد، على ان يواصل مشاوراته والمرجح ان تشمل ايضا رئيس الجمهورية اميل لحود، وخاصة ان موسى يحرص على ان يكون جزءا من اية تسوية تشمل الملف الرئاسي.

وذكر مصدر مطلع ان مبادرة موسى إسماعيل بصيغتها الاخيرة لحظت ldquo;حلاً كاملاًrdquo; وافترضت الآتي:

1ـبت أمر المحكمة الدولية من خلال العمل على تأليف لجنة ثلاثية تضم فريق السلطة والمعارضة ومستقلين لأجل وضع جدول تعديلات يتفق عليها وتعد ملزمة لكل الاطراف.
2 التوافق على تأليف حكومة الوحدة الوطنية وفق الاقتراح السابق الذي يقضي بتسمية 19 وزيراً لفريق السلطة وعشرة وزراء لفريق المعارضة التي يترك لها أمر الترشيح لثلاث مرات، لاختيار وزير للمقعد الحادي عشر على أن يترك لفريق السلطة اختياره مع ldquo;ضماناتrdquo; تريدها السلطة بعدم استخدام هذا الوزير في معركة تعطيل الحكومة في أي وقت، مقابل التخلي عن الشرط غير الدستوري منعه عن الاستقالة أو عدم التصويت ما يعني أن الضمانة لها بعدها الأخلاقي.
3 البدء بمفاوضات لأجل إجراء انتخابات رئاسية مبكرة من قبل المجلس النيابي الحالي في مهلة اقصاها منتصف شباط المقبل، على ان يتم الرئيس إميل لحود ولايته الكاملة.
4 ان تعمد حكومة الوحدة الوطنية الى إقرار قانون جديد للانتخابات على ان تجرى الانتخابات النيابية المبكرة ولكن بعد تثبيت الانتخابات الرئاسية. ويصار بعدها الى تأليف حكومة وفق الطريقة المتبعة في الدول الديموقراطية.
5 تسهيل متطلبات مؤتمر باريس 3 من الناحيتين السياسية والتشريعية.

السنيورة الى موسكو
ووفقا للمصادر الروسية فإن مباحثات السنيورة في موسكو ستتناول سبل توسيع العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الاوسط بما في ذلك الوضع الداخلي. وترتبط روسيا ولبنان علاقات اقتصادية وسياسية واسعة. وتدعو موسكو الأطراف اللبنانية إلى وقف تفاقم الوضع واعتماد السبل السياسية حصرا وعدم الخروج عن الاطر الدستورية للتغلب على الازمة التي يمر بها البلد.

وسيعقد السنيورة في موسكو مؤتمراً صحافياً في مقر وكالة أنباء نوفستي يتناول فيه نتائج مباحثاته مع القيادة الروسية ويعرض التطورات في بلبنان.

حزب الله: الحريري طالب بنزع سلاحنا أثناء الحرب
وعقد الخليل مؤتمرا صحافيا أبرز فيه ما قال إنها رسالة مكتوبة بخط اليد من موفد عن الحريري تثبت أن الحريري طالب نصر الله بالتزام من هذا النوع. كما قال إنه تم تنبيه حزب الله إلى احتمال صدور قرار عن مجلس الأمن يقضي بارسال قوة دولية تحت البند السابع، ما قد يعني أن هذه القوة مخولة استخدام القوة. وقال الخليل إن موقف حزب الله كان رافضا لأي نقاش بسلاحه أثناء قيام الحرب، إضافة إلى اعتبار أية قوة دولية تعمل تحت الفصل السابع على أنها quot;مثل اسرائيلquot;.

يذكر أن حزب الله سبق أن اتهم جهات لبنانية بأنها عملت بالتناغم مع اسرائيل والولايات المتحدة على نزع سلاح حزب الله قبل الحرب وأثناءها. وكان تيار المستقبل الذي يترأسه الحريري قد نفا أن يكون زعيمه قدم هكذا طلب إلى نصر الله، واعتبرها تصب في خانة quot;التخوينquot; الذي يعتمده حزب الله.

السنيورة يتهم نصر الله quot;بمحاولة القيام بانقلابquot;
كما تبادل رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة من جهة ونصر الله من جهة ثانية الاتهامات الأسبوع الماضي، بعد أن شن نصر الله هجوما عنيفا على الحكومة تضمن اتهامات أن جهازا أمنيا لبنانيا كان يعمل على تحديد أماكن تواجد قيادات حزب الله بمن فيهم نصر الله.

لكن السنيورة رد بقوة أيضا واتهم نصر الله بمحاولة القيام بانقلاب على الحكومة، رافضا التخوين من جهته. يذكر أن قرارا لمجلس الأمن يطالب بنزع أسلحة quot;الميليشياتquot; في لبنان وحصر السلاح في الدولة اللبنانية.