فالح الحمراني من موسكو: طرح وزير الخارجية اليابانية مبادرة على روسيا وصفت بانها شخصية لتسوية مشكلة جزر الكوريل. وسارعت وزارته بالتنصل حالا عن المقترح.
واقترح تارو اسو في كلمة له امام اجتماع لجنة البرلمان للشؤون الدولية بتقسيم جزر كوريل الاربع المختلف عليها ( تطلق عليها اليابان الجزر الشمالية) انطلاقا من مساحتها العامة.وخاطب النوابquot; لو انكم قسمتم الاراضي بالمناصفة فستحصلون على 25% من اتوربا والجزر الثلاثة المتبقيةquot;.ووفقا لمقترح اسو فان روسيا ستحصل على ثلاثة ارباع اكبر الجزر المختلف عليها. ومن وجهة نظر الوزير الياباني فانه ينبغي حل المشكلة قبل انتهاء ولاية الرئيس فلاديمير بوتين في عام 2008.واشار اسو الى quot;ان بوتين شخصية نافذة ويبدي الرغبة بحل مشكلة الجزر، لذلك يتوجب تسويتها مادام انه يشغل منصبهquot;.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية ان اسو طرح مقترح على الحكومة كخيار لحل المشكلة بطريق تقسيم الجزر وفقا لمساحتها.منوهة بان الوزير يروم بالدرجة الاولى الاشارة الى ان كلا الجانبان يبذلان الان جهودا حثيثة للبحث عن اسلوب مقبول للطرفين لحل القضية. ويحول الخلاف حول الجزر توقيع الطرفين على اتفاقية سلام بين روسيا واليابان الذي ينهي من الناحية الشكلية حالة الحرب القائمة بينهما.وترى اليابان ان الاتحاد السوفياتي احتل باسلوب غير شرعي الجزر الاربع وتطالب باعادتها.وتؤكد موسكو ان جزر الكةريل تاريخيا تعود لروسيا.