ساراييفو: انتقدت المجموعة الدولية اليوم الجمعة quot;لامسؤوليةquot; القادة السياسيين البوسنيين الذين لم يتمكنوا من تشكيل الحكومة المركزية الجديدة، بعد شهرين ونصف على الانتخابات التي اجريت في تشرين الاول/اكتوبر، وطالبتهم بالانصراف الى العمل quot;على الفورquot;.وفي مقال نشرته الصحافة المحلية، اكد الممثل الاعلى للمجموعة الدولية في البوسنة كريستيان شوارز-شيلينغ، ان quot;من الضروري تشكيل الحكومة المركزية على الفور. وينبغي ان يكون ذلك اولوية لدى كل زعيم سياسيquot;.واعتبر شوارز-شيلينغ ان التاخر في تشكيل حكومة موقف غير مسؤول.

وقد نجم رد فعله عن عجز الاحزاب التي فازت في انتخابات الاول من تشرين الاول/اكتوبر عن تشكيل اكثرية نيابية وبالتالي تشكيل حكومة جديدة.

واضاف quot;في وقت تمر البوسنة والهرسك في فترة بالغة الدقة ... لا يعطي اي زعيم الانطباع بان عمله لتحويل ارادة المواطنين الى ادارة عملانية هو مسالة ملحةquot;.واكد ان القادة المحليين يتصرفون كما لو ان توزيع المناصب الوزارية هو quot;ذروةquot; الحياة السياسية.

وتجري ستة احزاب سياسية -كرواتية وصربية ومسلمة- ممثلة في البرلمان المركزي، مفاوضات ولكنها لم تتمكن حتى الان من الاتفاق على توزيع الحقائب في الحكومة الجديدة.وبعد احدى عشرة سنة على الحرب (1992 - 1995)، تدعو المجموعة الدوليةالبوسنة الى الاسراع في تبني بضعة اصلاحات اساسية طلوبة تمهيدا لتقربها من الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي.