إعدام ضابط موال لعباس يسبق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية

سمية درويش من غزة-طرابلس: أكدت مصادر سياسية في اتصال هاتفي مع إيلاف الليلة ، بأنه تم الاتفاق مبدئيا بين حركتي فتح وحماس على وقف شلال الدم النازف في قطاع غزة بعد ان نجحت حركة الجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين بانتزاع تلك الموافقة غير أن المصادر ذاتها أبدت تخوفها من عدم تمكن الطرفين إخماد النيران التي اندلعت في صفوف مقاتليهما.

وبعد دقائق من اتفاق التهدئة دارت معركة نارية عنيفة في محيط المجلس التشريعي المعطل منذ أكثر من ثلاثة أشهر ، في حين تسود حالة من الذعر في أوساط الشعب الفلسطيني بسبب غياب القانون وإشاعة حالة من الفوضى .

وتشهد غزة منذ دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإجراء انتخابات مبكرة ، جولة اقتتال هي الأعنف منذ بدء التناحر بين حماس وفتح على السلطة ، حيث استخدمت في الحرب المفتوحة بالشوارع الأسلحة الثقيلة والخفيفة والقنابل اليدوية. وسقط اليوم ثلاثة فلسطينيين بينهم ضابط كبير برتبة عقيد في جهاز الأمن الوطني بعد اختطافه بوقف قصير ، فيما راحت طالبة جامعية ضحية تبادل النيران في محيط مجمع الوزارات بغزة .

وكانت مصادر فلسطينية ، قد ذكرت في وقت سابق من اليوم لمراسلتنا ، بان وفدا امنيا مصريا التقى في غزة زعامات حماس وفتح في محاوله منه لراب الصدع ، حيث طالب الوفد المصري المتناحرين بإصدار الأوامر لمسلحيهم بالانسحاب من الشوارع . واتهمت حركة فتح ، حماس بأنها تسعى للانقلاب على السلطة الشرعية بالقوة المسلحة والإرهاب ، حيث قالت في بيان لها ، إن التطور الأخطر هو قيام قوات ومسلحي حماس بقيادة وزير الداخلية سعيد صيام بمهاجمة المناطق المحيطة بمنزل الرئيس عباس ومقرات الرئاسة ، موضحة أن الانقلاب العسكري والدموي الذي تقوده حماس دخل مرحلة الذروة بعد أن مهدت له طيلة الفترة الماضية وانكشفت شعارات تهريب وجلب السلاح من أجل مواجهة الاحتلال لتبرز في الموقع الحقيقي والذي خططت حماس له أي الانقلاب على السلطة الشرعية بالقوة المسلحة والإرهاب ورفض الاحتكام إلى الشعب الفلسطيني والعودة إلى صندوق الاقتراع الذي جاء بها إلى سدة الحكم.

القذافي يدعو الاطراف الفلسطينية الى الحوار

على صعيد متصل، دعا الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي كافة الاطراف الفلسطينية الى الحوار معتبرا ان quot;استعراضات النزول الى الشوارع وتحديات الفلسطينيين لبعضهم امر ترفضه الامةquot;، بحسب ما ذكر التلفزيون الليبي.وقال التلفزيون ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اجرى اتصالا هاتفيا بالقذافي اطلعه فيه على تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية، واكد له quot;ان استعراضات النزول للشوارع وتحديات الفلسطينيين لبعضهم هو امر ترفضه الامة ولا تقبله مطلقاquot;. وشدد الزعيم الليبي quot;على دعوة كل الاطراف الفلسطينية للجلوس معا الى طاولة الحوار وتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

وكان القذافي تلقى اتصالا امس من الرئيس الفلسطيني محمود عباس اطلعه خلاله على التطورات الجارية في الاراضي الفلسطينية بحسب التلفزيون.

كما اتصل القذافي من جهة اخرى مع الرئيس المصري حسني مبارك quot;وتركز الاتصال على ضرورة العمل لاحتواء التوتر الحاصل بين الفلسطينيين وحقن الدم الفلسطيني والضغط على كل الاطراف الفلسطينية من اجل العودة الى الحوار وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينيةquot;.

وشهد اليوم الاحد مواجهات مسلحة بين مناصري حركتي فتح وحماس في غزة على خلفية دعوة الرئيس الفلسطيني امس الى اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة في الاراضي الفلسطينية.وافادت مصادر طبية فلسطينية اليوم الاحد ان الاشتباكات المسلحة في قطاع غزة اسفرت عن مقتل فلسطينيين، هما فتاة واحد افراد حرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وجرح حوالى ثلاثين فلسطينيا.