بشار دراغمه من رام الله: قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن القرارات التي خرجت بها اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بشأن إجراء انتخابات مبكرة لا تساوي الحبر والورق الذي كتبت عليه.

واعتبرت حركة حماس قرارات اللجنة التنفيذية التي يرأسها الرئيس محمود عباس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني وأن هذه اللجنة لجانها غير فاعلة ولم تجر فيها الانتخابات منذ عشر سنوات. كما اعتبرت حماس أنها هي ذاتها غير ممثلة في منظمة التحرير وبالتالي لا يمكن للجنة التنفيذية اتخاذ مثل هذا القرار.

وقال يحيي موسى عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس في تصريحات صحافية ان اللجنة التنفيذية مضى عليها سنوات طويلة دون ان يعاد تجديد انتخابها لذلك هي لجنة غير شرعية خاصة وان اعضائها باتوا الأن اقل من نصف عدد اعضاء اللجنة التنفيذية المفترض ان يكون.

و كانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أوصت خلال إجتماعها ظهر السبت، رئيس السلطة بإستخدام صلاحياته للدعوة الى إنتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.

وقال أحمد يوسف، المستشار السياسي لرئيس الوزراء إسماعيل هنية، أنه ليس من صلاحيات الرئيس اقالة المجلس التشريعي واجراء انتخابات تشريعية مبكرة، طالما هناك مجلس تشريعي، ولكن من حقه ان يحل الرئاسة ويحل الحكومة.

وبين أنه من صلاحيات الرئيس حسب المادة 43 من القانون الفلسطيني الاساسي، اتخاذ قرار بقوة القانون لاقالة التشريعي، لكن في حالة غياب التشريعي، وبما ان التشريعي موجود فلا يحق للرئيس اقالته.

وقال خليل الحية رئيس كتلة حماس البرلمانية إن توصية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير quot;انقلاب واضح على الديموقراطية التي نعتز بها، وأن القرار يراد به إخراج حماس من المشهد السياسي تحت دعاوى مختلفةquot;.

وأضاف الحية أن هذه التوصيات quot;لا تتوافق مع المصلحة الوطنية ، ويبدو أن اللجنة التنفيذية لا ترى عملا لها إلا الصدام مع حماس والخروج بهذه التوصيات التي توتر الأوضاعquot;.