واشنطن: ادى وزير الدفاع الاميركي الجديد روبرت غيتس اليوم قسم تولي منصبه بمقر البنتاغون بحضور الرئيس جورج بوش الذي قال ان غيتس يفهم ان هزيمة الارهاب والتطرف في العراق والشرق الاوسط امر جوهري لارساء السلام في المنطقة. وقال بوش في تصريحات اعقبت مراسم القسم الوزاري ان غيتس quot;ادى القسم في وقت ذي عواقب عظيمة على امتنا وهو يعلم مخاطر الحرب ضد الارهاب ويدرك ان هذا صراع طويل ضد عدو مختلف عما حاربته اي دولة من قبلquot;.

واكد ان غيتس quot;سيساعد على صياغة طريق جديدة في العراق حتى نتمكن من مساعدة العراقيين على تحقيق الهدف المشترك من ارساء عراق ديمقراطي موحد يمكنه حكم نفسه والدفاع عنهquot;.

من جانبه اكد غيتس ان العراق سيكون على راس اولوياته مشيرا الى انه حرص على تلقي الكثير من المعلومات حول العراق منذ ان صادق الكونغرس على تعيينه في منصبه مؤخرا وانه خاض نقاشا معمقا حول الاوضاع في العراق مع الرئيس بوش. واضاف انه سيقوم بزيارةالعراق قريبا للاستماع هناك لآراء القادة الميدانين الامريكين على الارض quot;واتطلع قدما للاستماع الى تقييمات صادقة حول الموقف هناك وان استفيد من مشوراتهم ونصائحهم حول كيفية المضي قدما في الاسابيع والشهور المقبلةquot;.