صابر مراد نيازوف
عشق اباد:أعلنت وسائل الاعلام الرسمية في تركمانستان ان الرئيس صابر مراد نيازوف الذي يحكم البلاد بقضبة من حديد منذ 21 عاما، توفي فجر اليوم الخميس عن 66 عاما.وكان مسؤول حكومي طلب عدم كشف هويته ان quot;هذه الفاجعة وقعت صباح اليوم ونحن تحت الصدمةquot;.واكد مسؤول آخر طلب عدم كشف هويته ايضا ان quot;الرئيس التركماني توفي اليوم فجأةquot;.

واعلنت حكومة تركمانستان في بيان تلي على التلفزيون انها quot;ستواصلquot; سياسة الرئيس صابر مراد نيازوف الذي توفي اليوم الخميس وستحترم quot;كل الاتفاقات الدولية التي ابرمهاquot;.
وقالت الحكومة ان quot;السياسة الداخلية والخارجية لتركمانستان ستتواصلquot;، مؤكدة ان تركمانستان quot;ستحترم كل التزاماتها واتفاقاتها الدوليةquot;.

وكان نيازوف الذي يسمي نفسه quot;زعيم كل التركمانquot; (تركمانباشي)، عين رئيسا لتركمانستان في 1985 بينما كانت هذه الجمهورية جزءا من الاتحاد السوفياتي.

ومنذ 1999، اصبح رئيسا مدى الحياة فرض مع بعض افراد اسرته، سياسة عبادة للشخصية شكلت اساس نظامه الذي يعد واحدا من اقسى الانظمة السياسية في العالم والاكثر انغلاقا.وقد قمع كل حركات المعارضة وسيطر على كل اركان الحكم وكان يشغل الى جانب الرئاسة، منصب رئيس الحكومة وزعيم الحزب الوحيد الحاكم في البلاد.ويخشى المراقبون ان يؤدي رحيله وفي غياب اي مرشح محتمل لخلافته، الى زعزعة استقرار تركمانستان، بعدما طرد او سجن كل الذين كانوا مطروحين لرئاسة البلاد.