اعتدال سلامه من برلين: رغم تعهد انجيلا ماركل المستشارة الالمانية خلال قمة حلف شمال الاطلسي في ريغا بعدم ارسال اي جندي الماني الى جنوب افغانستان ، أعلن وزير الدفاع فرانس يوزف يونغ انه سيرسل وحدات الى الجنوب عند الضرورة دون أن يحدد تفاصيل أكثر.

وتعزم المانيا ارسال طائرات استطلاع وطائرات قتالية من اجل تدعيم وحدات ايساف الدولية جوا وذلك بطلب من من حلف الاطلسي . وقال متحدث باسم وزارة الدفاع اليوم بان مهمة هذه الطائرات استكشاف كل الاراضي الافغانية وسيتم ابلاغ مجلس النواب ليتم اقرار ارسال الطائرات مطلع العام المقبل .
و القيادة العليا للحلف في اوروبا هي التي تقدمت بطلب ارسال الطائرات كونها مسؤولة عن مهمات الاطلسي في افغانستان. وتقول مصادر ان هذا الامر تم الاتفاق عليه خلال قمة الاطلسي لدعم القوات الدولية بتلك الطائرات . ومن اهم الطائرات المدرجة على اللائحة طائرة Recce-Tornadosلمراقبة كل الاجواء الافغانية خاصة تحديد الاماكن التي تختبأ فيها قوات طالبان وتنظيم القاعدة.
وكان المفتش العام للجيش الالماني فولفغانغ شنايدرهان رفض في الصيف الماضي هذه الفكرة وقال بان هناك طائرة Luna من دون طيار يمكنها القيام بنفس المهمة.
لكن تعتبر طائرة Recce-Tornados من افضل الطائرات الحربية لما لها من قدرات عالية على الاستكشاف ، وتتسع لجنديين مع الطيار وضابط لنظام السلاح وتتمتع بقدرات قتالية في كل الاحوال الجوية ومزودة بمدفعين IWAKA Mauser من عيار 27 مم.
وكما هو معروف وصل عدد القوات الالمانية في افغانستان الى 3000 جندي ويعتقد ان العدد قد يزيد اذا ما وافقت برلين على توسيع بقعة الانتشار خاصة وانها تريد سحب كل قواتها من البوسنة والهرسك كي تتسلم مواقعها قوات اوروبية اخرى.