اعتدال سلامه من برلين: شهد عام 2006 في المانيا احداثا مختلفة بعضها داخلي مؤثرا والبعض الاخر خارجي ملفت للنظر، منها ارسال برلين لاول مرة في تاريخها بعد الحرب العالمية الثانية قوات الى منطقة الشرق الاوسط.
والمأساة الكبيرة استقبال الالمان العام بالعثور على جثتي طفلين في بلدة صغيرة في اقليم تورنغين قتلتهما الام وحكم عليها بالسجن لمدة ثمان سنوات وبعدها ظهرت حالات مشابهة كثيرة.
كما خطف مسلحون في اليمن سكرتير الدولة في وزارة الخارجية سابقا يورغن غروبور مع زوجته وابنيه الا ان عملية الخطف انتهت بالافراج عن كل افراد العائلة التي لم تشعر كما قالت بعد ذلك بانها كانت في ايدي خاطفين.
وواجهت المانيا بداية بسبب كثافة تساقط الثلوج كارثة سقوط سقف قاعة للتزلج في بلدة باد راشنهال الجنوبية على من فيها وذهب ضحية ذلك 15 شخصا من بينهم اطفالا.
وفي الثاني من شهر كانون الثاني ( يناير)واجهت المانيا كما بعض بلدان اوروبا الغربية مشكلة خطيرة لنقصان الطاقة بعد ان اوقفت روسيا ضخ الغاز الى اوكرانيا وذلك بسبب الخلاف حول رفع سعر الالف متر مكعب، فعبر اوكرانيا تمر انابيب تغذي اوروبا الغربية بالغاز.
وفي شهر شباط( فبراير) كما كل بلدان الاتحاد الاوروبي وبسبب الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد (ص)قامت مظاهرات في بعض المدن الالمانية فتخوفت الحكومة من وقوع عمليات ارهابية كرد فعل . وفي نفس الشهر سبب انتشار مرض انفلوزيا الطيور الخوف من المرض فامتنع الكثيرون عن اكل لحوم الطيور مما الحق خسائر بمزارع الدواجن.
وفي شهر آذار(مارس) تلقت برلين للمرة الثانية رسالة حمراء من مفوضية الاتحاد الاوربي تنذرها بعواقب تخطيها النسبة المسموح بها في العجز المالي، لانها تجاوزت معايير النقد والاقتصاد الاوروبي الموحد وهو نسبة ال3% من الدخل القومي.
وفي السادس من نفس الشهر عرض في مركز العلوم التقنية في مدينة يوليش اسرع كمبيوتر في اوروبا بامكانه القيام ب45،8 بليون عملية حسابية في الثانية. وبعد ايام قليلة تم دمج اكبر مصنعين لانتاج العقاقير وتشكل اكبر منتج للعقاقير في اوربا من اتحاد شركات باير وشرينغ. في نفس الوقت اعلنت الحكومة بان ديونها وصلت الى رقم قياسي وهو 1،52 بليون يورو.
وفي شهر نيسان ( ابريل)اقرت الحكومة الالمانية ارسال قوات الى الكونغو من اجل حماية سير الانتخابات الرئاسية هناك ووصل عدد الجنود الى 800. وفي السابع من هذا الشهر بدأ البحث في قضية المواطن اللبناني الالماني الجنسية خالد المصري الذي اختطفته المخابرات السرية الاميركية سي اي اي من مقدونيا الى افغانستان وحققت معه ويتهم المصري عناصر من المخابرات السرية الالمانية بانها كانت موجودة خلال التحقيق واساءة التعامل معه.
وفي التاسع من شهر( ايار) مايو حكمت المحكمة الاقليمية في فرانكفورت بالسجن المؤبد على آكل لحوم البشر ارمين مافيس لانه اكل رجلا برضاه .
وفي ال19 من هذا الشهر رفعت الحكومة نسبة الضريبة الاضافية من 16% الى19% ووصفها العديد من خبراء الاقتصاد وتدخل مطلع العام القادم حيز التنفيذ.
ولا شك من القول ان اهم حدث في عام 2006 كان اقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم في المانيا وباعتراف الكثيرين كان صيفا رائعا جعل برلين تعيش اجمل ايامها منذ عقود طويلة، وامتدت الاحتفالات والمباريات من ال9 من( حزيران) يونيو وحتى ال9 من(تموز) يوليو الا انه لم يتحقق حلم المانيا بكسب الكأس.
وشهد هذا الشهر اندماج حزبين يسارييين يتمثلان حاليا في البرلمان الاتحادي لاول مرة في تاريخ المانيا السياسي.
وفي نفس الشهر تحول حلم انتاج الطائرة العملاقة اير باص 380 الى كابوس بعد اكتشاف اعطال فيها وادى الى الغاء بعض عقود البيع.
واقر مجلس النواب الاتحادي لاول مرة الميزانية العامة بعد التحالف الكبي مع ديون جديدة تقدر ب 38.2 مليار يورو. وفي هذا الشهر وبشكل غير منتظر اعلن وزير الخارجية السابق من حزب الخضر يوشكا فيشر تخليه عن كل مناصبه الحزبية والبرلمانية وتخليه عن حياته السياسية.
وفي هذا الشهر شارك توماس رايتر اول رائد فضاء الماني مع طاقم اميركي عمليات استكشاف للفضاء الخارجي من على متن السفينة الفضائية ديسكفوري وعاد الى الارض قبل يومين.
وفي منتصف شهرآب( اغسطس) قررت المانيا المشاركة عسكريا لاول مرة في تاريخها بعد الحرب العالمية الثانية في مهمة سلمية في منطقة الشرق الاوسط ، خاصة في لبنان القريب من اسرائيل من اجل منع تسرب اسلحة الى حزب الله بعد حرب بينه وبين اسرائيل.
وفي ال19 من نفس الشهر تعرضت المانيا لعملية ارهابية كانت ستتحول الى كارثة لو لم تتعطل القنبلة التي وضعت في حقيبتين. وخطط لبنانيان لتفجير قطارين داخليين.
وفي شهر ايلول( سبتمبر)وعلى الصعيد الرياضي اعلن ميشائيل شوماخر الذي فاز سبع مرات ببطولة فورمال واحد عن اعتزاله قيادة سيارات السباق. وفي هذا الشهر تعرض البابا بنديكت ال16 الى نقد شديد في العالم الاسلامي بعد ان استند في خطابه له في جامعة المانية على عبارة ذكرها احد ملوك بيزنطيا تسئ الى النبي محمد. وفي ال20 منه اعطى البرلمان الاتحادي الضوء الاخضر لارسال 2400 جندي الى لبنان.
وفي شهر( تشرين الاول) اكتوبر عرضت لاول مرة صور لجنود المان في افغانستان تدنس حرمة الموتى بحملهم الجماجم لاخذ صور معها. واعتبرت الصحف هذه الصورة فضيحة كبيرة للوحدات الالمانية وقد تسبب في تعرض الوحدات الالمانية في افغانستان لاعتداءات.
وفي شهر تشرين الثاني( نوفمبر) اعيد فتح ملف المغربي منير المتصدق من اجل محاكمة مرة اخرى. وفي نفس الشهر زار وزير الخارجية الالماني فرانك فلتر شتيانماير ليبيا وتعتبر الاول لشخصية المانية رفيعة المستوى منذ سنوات طويلة.
كما قرت برلين حزمة من الاجراءات لمحاربة الارهاب ان على صعيد الحكومة المحلية او حكومات الاقاليم منها تأسيس بنك للمعلومات بهدف زيادة القدرات الامنية.
وفي اخر شهر من العام اعلنت المانيا عن برنامجها الذي سوف تنفذه خلال تراسها الاتحاد الاوروبي مدة ستة اشهر منها اعادة الروح الى الرباعية من اجل تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.