اوتاوا: اعلنت وزيرة التعاون الدولي جوزيه فرنيه يوم امس الاثنين ان كندا ستمنح اندونيسيا التي تعرضت اخيرا لهزة ارضية عنيفة حوالى 20 مليون دولار كندي (18 مليون دولار اميركي) اضافي. وقالت فرنيه في بيان ان quot;الشعب الاندونيسي يجتاز مرحلة بالغة الصعوبة: هزة ارضية وتسوناني وتهديد وشيك بتفجر بركاني واحتمال تفشي انفلونزا الطيور. ويشهد هذا الاعلان على التزام كندا مساعدة الشعب الاندونيسيي على اعادة اعمار بلاده في هذه الفترة الحرجةquot;.

فعبر الوكالة الكندية للتنمية الدولية، ستمنح كندا 5،5 ملايين دولار (خمسة ملايين دور اميركي) لضحايا الهزة الارضية التي وقعت في 27 ايار(مايو)، ما يرفع الى 11.5 مليون (10.4 ملايين دولار اميركي) اجمالي المساعدة الكندية. وقد ضربت الهزة التي بلغت قوتها 6.3 درجات على مقياس ريختر، منطقة يوغياكرتا في جزيرة جاوا واسفرت عن مقتل حوالى ستة الاف شخص وعشرات الاف الجرحى.

ودمرت الهزة حوالى 157 الف منزل تدميرا تاما، وألحقت اضرارا بالغة ب 184 الفا، كما ذكرت الوكالة الاندونيسية لتنسيق المساعدة اثناء الكوارث. وستقدم كندا ايضا ثمانية ملايين دولار اميركي لمنطقة اتشيه التي اجتاحها تسونامي في كانون الاول/ديسمبر 2004، و4.5 ملايين دولار اميركي لدرء خطر تفشي انفلونزا الطيور في اندونيسيا. وتقول المنظمة العالمية للصحة ان 38 شخصا توفوا نتيجة اصابتهم بأنفلونزا الطيور في اندونيسيا، وهذا ما يجعل منها البلد الثاني من حيث الوفيات بهذا المرض بعد فيتنام (42 قتيلا).