السلطات اللبنانية تطلق سراح 57 موقوفا عراقيا
دفاع صدام : صحته تتدهور وحياته بيد الاميركان


أسامة مهدي من لندن : دعت هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين الامم المتحدة والمنظمات العربية والدولية الى العمل من اجل تلبية مطاليبه التي مازال مستمرا في الاضراب عن الطعام من اجلها محملة القوات الاميركية مسؤولية تدهور صحته في وقت اعتقلت القوات العراقية والاميركية مجموعة من المعتقلين بينهم سعوديون وسوريون وقائدي مجموعتين مسلحتين بينما اطلقت السلطات اللبنانية سراح 57 معتقلا عراقيا
وقالت هيئة الاسناد عن الرئيس السابق وسبعة من مساعديه السابقين الذين يحاكمون حاليا بتهمة اعدام 148 مواطنا عام 1982 في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان صدام ورفاقه مستمرون في الاضراب عن الطعام حتى تلبية مطاليبهم من أجل تلبية مطالب هيئة الدفاع في توافر شروط المحاكمة العادلة وإجراء التحقيق الجاد في اغتيال احد محامي الدفاع الشهر الماضي هو خميس العبيدي اضافة الى ثلاثة اخرين اغتيلوا في اوقات سابقة .
ودعت الهيئة الامم المتحدة وجميع المؤسسات والمنظمات العربية والدولية المعنية بأسرى الحرب والمعتقلين والمحاكمات العادلة وحقوق الإنسان بالتدخل فوراً والضغط من أجل تلبية هذه المطالب . وحذرت من انه إذا ما استمر الرئيس السابق ورفاقه في الإضراب فإن أوضاعهم الصحية ستكون في تدهور تتحمل مسؤوليته قوات الاحتلال الأميركي في العراق خاصة وأنها الجهة الوحيدة القادرة على اتخاذ القرار المناسب .. وفيما يلي نص البيان :

بيان عاجل
استمرار إضراب الرئيس صــدام حسين
ورفاقه

تهيب هيئة الدفاع عن الرئيس صــدام حسين و رفاقه بالأمم المتحدة و بكافة المؤسسات والمنظمات العربية و الدولية المعنية بأسرى الحرب و المعتقلين و المحاكمات العادلة و حقوق الإنسان، بالتدخل فوراً والضغط من أجل تلبية المطالب العادلة لهيئة الدفاع في توافر شروط المحاكمة العادلة وإجراء التحقيق الجاد في اغتيال الشهيد خميس العبيدي ورفاقه .. خصوصا وأنه إذا ما استمر السيد الرئيس صدام حسين و رفاقه في الإضراب فإن أوضاعهم الصحية ستكون في تدهور تتحمل مسؤوليته قوات الاحتلال الأمريكي بالعراق و خصوصا و أنها الجهة الوحيدة القادرة على اتخاذ القرار المناسب بالعــراق.
اسناد

وكان الجيش الأميركي اعلن مطلع الاسبوع الحالي ان صدام حسين وثلاثة من رفاقة دخلوا في اضراب عن الطعام منذ خمسة أيام ما يعني انه مضى على اضرابهم ثمانية ايام .
وقال ان المتهمين الاربعة الأربعة رفضوا الطعام المقدم إليهم منذ مساء الجمعة الماضي احتجاجا على اجراءات المحكمة الخاصة التي يمثلون أمامها بسبب اغتيال ثلاثة من محامي الدفاع في القضية. لكن متحدثا أميركيا قال إنهم بصحة جيدة مضيفا ان الرئيس السابق يتناول السوائل بينما قال رئيس هيئة الدفاع الاضراب بدأ قبل سبعة أيام وأنه لقلق على صحة الرئيس العراقي السابق الأسير.
وأضاف خليل الدليمي في تصريحات صحفية مقتضبة أن صحة صدام حسين بدأت في التدهور بسبب اضرابه عن الطعام منذ سبعة أيام متصلة. وأشار الدليمي إلى ان الرئيس السابق يرفض إنهاء الاضراب وأن المحامين قلقون للغاية بسبب حالته الصحية.
وكان صدام ورفاقه قد بدأوا اضرابا عن الطعام احتجاجا على اغتيال محامي الدفاع خميس العبيدي الذي قتل في عملية بشعة بعد اختطافه من منزله من قبل laquo;مسلحين مجهولينraquo; لكن الرئيس صدام حسين ورفاقة علقوا بعد ذلك الاضراب عن الطعام اثر تلقي ضمانات من الجانب الأميركي في هذا الصدد. لكن التلكؤ الأميركي في التحقيق في جريمة اغتيال المحامي خميس العبيدي هو الذي قاد صدام حسين للاضراب عن الطعام مجددا حيث اوضح المحامي الدليمي قد أكد ان الرئيس صدام حسين قرر الاضراب عن الطعام في ضوء تقاعس الأميركان على تنفيذ الوعود التي تعهدوا بها لصدام.
وفي إطار احتجاجه على جريمة قتل محاميه لم يكتف صدام بإعلان الاضراب عن الطعام بل إنه قرر أيضا مقاطعة جلسات المحاكمة إذ أنه لم يظهر وأبرز مرافقيه في المحكمة الاسبوع الماضي .. كما لم يحضر محامو الدفاع كذلك معلنين مقاطعتهم للمحاكمة للضغط من أجل تنفيذ طلباتهم بشأن اجراء تحقيق شامل في قتل المحامي العبيدي الشهر الماضي وتحسين تأمين المحامين وأسرهم في ضوء سياسة الترهيب التي يتعرضون لها بشكل مستمر والتي أدت إلى حدّ الآن إلى قتل ثلاثة من محاميي الدفاع عن الرئيس ورفاقه.
وكانت المحكمة العراقية الخاصة قد أعلنت الاسبوع الماضي عن تأجيل جلسات محاكمة صدام حسين وسبعة من رفاقة في ما يعرف بقضية الدجيل حتى يوم الاثنين المقبل وذلك بعد الجلسة السابعة والثلاثين من المحاكمة لمواصلة الاستماع إلى مطالعات الدفاع التي بدأت بداية الاسبوع الماضي.

تطورات الاوضاع الامنية

اعلنت القوات المتعددة الجنسيات إعتـقال إرهابي بارز خلال عملية امنية مشتركة في منطقة البياع جنوب بغداد شارك فيها جنود من قوات الأمن العراقية وفريق قتالي من اللواء الرابع التابع للفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد.

وقالت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; انه بناء على معلومات إستخبارية تم الحصول عليها من قائد إرهابي بارز لعصابة مسلحة تمارس نشاطاتها الأرهابية في غرب بغداد حيث تمكنت قوات الأمن العراقية من القبض على سعـد جنيه في حي العامل منطقة البياع وهو معروف بانه من أفراد العصابات المسلحة التي تزاول نشاطها الأجرامي في منطقة غرب بغداد كما أنه احد المشتبه فيهم بإختطاف وتعذيب بعض المواطنيين العراقيين بالأضافة انه أمرعصابة بأنشاء نقاط سيطرة لممارسة نشاطة الأجرامي بتفتيش سيارت المواطنيين العراقيين وقتل من يخالفه في منطقة البياع.واعتقل جنيه بعد أن قام بإطلاق عيارت نارية من موقعه في سطح المبنى المجاور ضد القوة العراقية التي أشتبكت معه وسيطرت على الوضع وتم جرح أحد المسلحين خلال الأشتباك.أفراد العصابة المسلحة المصابين بجروح في هذة العملية تم نقلهم إلي مستشفى مجاور وحالتهم الصحية مستقرة. أفراد القوات المشتركة (العراقية والمتعددة الجنسيات) التي نفذت العملية عادت لقواعدها سالمه.

وفي بيان اخر ارسلته الى quot;ايلافquot; قالت القوات ان جنود من الكتيبة الثانية ، اللواء الرابع ، فرقة الجيش العراقي السادسة ، وقوة بغداد متعددة الجنيسة قتلوا احد الارهابيين واعتقالوا 10 بعد قتال طويل جنوب بغداد .واشارت الى ان احدى دوريات الجيش العراقي قد ابلغت عن مشاهدة قذائف هاون تطلق من حافلة زرقاء وقد بدأت بمطاردتها . الحافلة كانت ترافقها مركبتين اخريين تقلان عددا غير معروف من الأرهابيين . المركبات الثلاثة انفصلت عن بعضها البعض وقد توقفت احداهن لمشاغلة دورية الجيش العراقي عند احدى نقاط التفتيش .

وقام الجنود العراقيون بالأشتباك مع الأرهابيين بالأسلحة الخفيفة وقد تلقوا سريعا الدعم من جنود الكتيبة الأولى ، فوج المشاة 502 ، فريق اللواء القتالي الثاني ، الفرقة 101 المحمولة جوا لفرقة بغداد متعددة الجنسية والذين سرعان مااعتقلوا احد الأرهابيين الذي شوهد وهو يفتح النار على الجنود العراقيين . جنود الجيش العراقي وفرقة بغداد متعددة الجنسية تمكنوا من اخماد نيران الأسلحة الخفيفة وقتل احد الأرهابيين واعتقال اربعة آخرين .

وفي المساء استجاب جنود من فوج المشاة 502 لمصادر انفجارات ونيران اسلحة خفيفة قادمة من قرية الرقوابة حيث وجدوا الجنود العراقيين وهم مشتبكون مع الحافلة الزرقاء والمجاميع الأرهابية الأخرى .
واشارت القوات الى انه مرة اخرى يتمكن الجيش العراقي وجنود فرقة بغداد متعددة الجنسية من قمع الأرهابيين حيث اصابوا واحدا واعتقلوا ستة آخرين فيما أصيب احد جنود الجيش العراقي خلال المعركة الثانية . وقالت انه بين المعركتين قتل جنود الجيش العراقي و جنود فرقة بغداد متعددة الجنسية ارهابيا واحدا واعتقلوا 10 وصادروا ثلاثة مركبات و دفعي رشاشة مع ذخيرتها و سبطانة هاون واربعة قذائف هاون عيار 82 ملم و آر بي جي بالأضافة الى ثلاثة بنادق كلاشنكوف .

ومن جهة اخرى داهمت قوات الحرس الوطني في مدينة المحمودية (30 كم جنوب بغداد) اليوم تجمعات للإرهابيين في مقبرة سيد عبد الله وتمكنت من إلقاء القبض على عدد مهم منهم وعلى رأسهم أمير أمراء المنطقة واسمه عبد الرحمن القرغولي بالاضافة إلى جنسيات عربية سعودية وسورية ومصرية وهي الآن تحاصر أحد البيوت الذي يختبأ فيه عدد من السوريين والسعوديين. وخلال صدامات مسلحة مع هؤلاء الارهابيين قتل خمسة من عناصر الحرس .

لبنان يطلق سراح 57 موقوفا عراقيا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن السلطات اللبنانية أطلقت سراح 57 موقوفا عراقيا وذلك بالإتفاق مع السفارة العراقية فى بيروت بعد ان كانوا دخلوا البلاد بصورة غير مشروعة.
وقال بيان للوزارة ان السفارة اتفقت مع عدد من الفعاليات والمراجع الدينية فى لبنان quot;لغرض إيواء المواطنين العراقيين النازحين من منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت التي تشهد قصفا اسرائيليا مكثفاً وتم تأمين مكان لإيوائهم.quot; واشار الى ان الجهات اللبنانية المختصة وافقت على تسهيل ترحيل أعداد من المواطنين العراقيين الراغبين بمغادرة لبنان عن طريق رحلات برية تنظمها السفارة العراقية.
وكان عراقي قتل واصيب اربعة اخرين في هجوم للطائرات الاميركية على محطة للوقود كانوا يعملون فيها في بيروت .