بيروت : عندما يتحدث حسن نصر الله زعيم حزب الله يستمع الشرق الأوسط كله.ويعزز نصر الله الذي يعتبره كثير من المسلمين بطلا ويمقته الاسرائيليون ويصفونه بأنه ارهابي سمعته كرجل ينفذ ما يُهدد به.وفاز رجل الدين الذي يتمتع بشخصية جذابة لدى الجماهير بقدرته على ان يقرن تهديداته بالأفعال خلال الحرب المستعرة منذ 15 يوما بين مقاتلي حزب الله واسرائيل بتأييد شعبي في العالم العربي.

ووصفه سياسي لبناني بأنه أهم زعيم عربي منذ زعيم القومية العربية المصري جمال عبد ناصر. وهتف له آلاف المؤيدين في عديد من العواصم العربية والاسلامية quot;يا نصر الله يا حبيب اضرب اضرب تل أبيبquot;.وتعهد نصر الله في أحدث ظهور له في شريط تلفزيوني مُسَجل بُث في وقت مبكر صباح الاربعاء بأن مقاتلي حزب الله سيلحقون خسائر فادحة بالقوات البرية الاسرائيلية في جنوب لبنان.وبعد بضع ساعات قتل مقاتلو حزب الله زُهاء 31 جنديا اسرائيليا في قتال ضار في بلدة بنت جبيل الحدودية المهمة وهو اكبر عدد من القتلى الاسرائيليين في واقعة واحدة في لبنان منذ أكثر من 20 عاما.

وقال نصر الله ان مقاتلي حزب الله سيحاربون في بنت جبيل وفي كل قرية وبلدة وموقع.واضاف quot;ان خيار المواجهة البرية قائم على أساس حرب العصابات وليس بطريقة الجيش الكلاسيكي النظامي والمهم هو مقدار ما نلحقه من خسائر بعدونا.quot;وقال ان حزب الله الذي بدأت الحرب بعد ان أسر جنديين اسرائيليين في 12 من يوليو تموز يرفض الشروط الامريكية للهدنة ووصفها بانها مذلة وتعهد بنقل الحرب الى مسافة أعمق داخل اسرائيل.

وقال quot;لا يمكن ان نقبل بأي شروط مذلة لبلدنا أو لشعبنا أو لمقاومتنا.quot;واضاف quot;المرحلة الجديدة لن يبقى فيها حدود قصفنا مهما كانت ردات فعل قوات العدو.quot;وضرب حزب الله حيفا ثالث كبرى المدن الاسرائيلية والتي تبعد 35 كيلومترا جنوبي لبنان لأول مرة بالصواريخ تنفيذا لتهديد نصر الله بعد ان شنت اسرائيل هجماتها.

ويتخذ نصر الله المولود في بيروت والذي تلقى دراسته الدينية في النجف بالعراق القرارات العسكرية الاستراتيجية لكنه لا يشارك في وضع خطط حزب الله للقتال في الميدان.وكان نصر الله قد أعلن خلال اتصال هاتفي بقناة المنار التابعة لحزب الله بعد قليل من تدمير الطائرات الحربية الاسرائيلية لمكتبه ومنزله في جنوب بيروت ان سفينة حربية اسرائيلية ضُربت بالصواريخ مما أسفر عن سقوط قتلى. وقُتل أربعة بحارة اسرائيليين في الهجوم الذي أعقب تعهد نصر الله بتقديم quot;مفاجآتquot; في ميدان القتال.وأصبح نصر الله زعيما لحزب الله بعد ان اغتالت اسرائيل سلفه عباس الموسوي عام 1992 في هجوم بطائرة هليكوبتر.

ولد نصر الله عام 1960 وانضم الى حركة أمل الشيعية عندما انتقلت أسرته الى جنوب لبنان هربا من الحرب الأهلية التي اندلعت عام 1975.وتلقى دراسات دينية في النجف مركز التعليم الشيعي في العراق الى ان طردته السلطات عام 1978. وبعد عودته الى لبنان انضم الى حزب الله عام 1982 وسافر الى مدينة قم الايرانية حيث قضى سبع سنوات لمواصلة دراسته.ونصر الله متزوج وله ثلاثة أبناء على قيد الحياة بعد ان فقد ابنه الأكبر هادي الذي قتل في معركة مع الاسرائيليين عندما كان عمره 18 عاما.