لندن : قالت الشرطة ان أربعة من المحتجين المعارضين للحرب في لبنان اعتقلوا بعد انتهاك أمني في مطار اسكتلندي.وأفادت تقارير اعلامية ان الاربعة وهم ثلاث نساء ورجل اخترقوا حاجزا في مطار بريستويك بالقرب من جلاسكو وعدوا الى مدرج المطار.وأفادت التقارير ان من المعتقد انهم كانوا يحتجون على استخدام الطائرات الامريكية التي تحمل ذخيرة لاسرائيل للمطار.وقالت متحدثة باسم الشرطة ان quot;أربعة متظاهرين اعتقلوا وهم الان محتجزون لدى الشرطة في أعقاب انتهاك مزعوم للامن في مطار بريستويك.quot;وأضافت ان أعمار النساء كانت 52 و45 و36 فيما كان عمر الرجل 25 عاما. ولم تعط أسماء المعتقلين الاربعة ولم تدل بمزيد من التفاصيل.

وسلطت الاضواء على الرحلات الجوية الامريكية في 26 يوليو حينما قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت ان الحكومة البريطانية ستقدم شكوى رسمية لواشنطن بسبب استخدامها مطار بريستويك لنقل قنابل لاسرائيل.
وأضافت بيكيت ان الولايات المتحدة لم تتبع فيما يبدو الاجراءات السليمة لدى نقلها الاسلحة عبر بريطانيا الى اسرائيل التي تخوض مواجهة مع حزب الله اللبناني.وأفادت وسائل الاعلام البريطانية ان الطائرات التي تحمل قنابل quot;لقصف الملاجئquot; من الولايات المتحدة الى اسرائيل تزودت بالوقود في مطار بريستويك في يوليو تموز.

ونفت الولايات المتحدة انها خرقت اجراءات الطيران في المطار البريطاني ولكن متحدثا باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال ان الرئيس الامريكي جورج بوش اعتذر في وقت لاحق لبلير لعدم اتباع الاجراءات السليمة.وفي أواخر يوليو تموز تزودت طائرات أمريكية تحمل quot;مواد خطيرةquot; الى اسرائيل بالوقود في بريطانيا بتصريح رسمي. ولكن فيما تجمع المحتجون في بريستويك فقد حولوا اتجاههم الى قاعدة جوية بريطانية.