برلين: أعلن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الثلاثاء ان quot;اعضاء مجلس الامن توصلوا على ما يبدو الآن الى اتفاقquot; حول نص قرار بشأن لبنان. وقال شتاينماير في تصريح ادلى به للتلفزيون الالماني الرسمي قبل ان يغادر المانيا متوجها الى الشرق الاوسط ان القرار يشكل quot;فرصة حقيقية للتوصل الى وقف اطلاق نار بات ضرورة ملحة في الشرق الاوسطquot;. واضاف انه لا يمكن التوصل الى وقف اطلاق نار الا quot;شرط ان يوافق الطرفان اسرائيل ولبنان على حد سواء على تشكيل مهمة دولية لاحلال الاستقرار في جنوب لبنانquot;. وقال انه يتحتم الآن quot;العمل من اجل التوصل الى موافقة في المنطقةquot; على هذا النص مضيفا quot;هذا هو هدف زيارتيquot; الى الشرق الاوسط.

وكان شتاينماير زار اسرائيل ومصر في 22 و23 تموز/يوليو.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، تبحث فرنسا والولايات المتحدة في الامم المتحدة في ادخال تعديلات الى مشروع القرار المشترك حول لبنان على ضوء التحفظات اللبنانية ومن غير المتوقع اصدار القرار قبل الاربعاء. وطلب لبنان الذي يتحتم الحصول على موافقته من اجل وضع القرار موضع التنفيذ، ادخال تعديلات الى المسودة تنص على انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي اللبنانية فور وقف الاعمال الحربية. واعلنت الحكومة اللبنانية استعدادها لنشر 15 الف جندي لبناني في الجنوب عند انسحاب القوات الاسرائيلية.

وسيلتقي شتاينماير الثلاثاء في بيروت نظيره اللبناني فوزي صلوخ ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري. ويتوجه بعدها الى قبرص للقاء وزير الخارجية القبرصي يورغوس ليليكاس.

ومن المقرر ان يجتمع شتاينماير الاربعاء في القدس بنظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس. كذلك ينوي الوزير الالماني لقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله قبل العودة الخميس الى المانيا.