باريس: انتقدت الاشتراكية الفرنسية سيغولان رويال، اقوى مرشحي اليسار للانتخابات الرئاسية لعام 2007، اليوم quot;الافراط في التبسيطquot; في رؤية الرئيس الاميركي جورج بوش بشأن محور الشر معتبرة ان quot;الحروب الاستباقية تزيد من حدة المشاكلquot;.

وقالت في خطاب يعتبر فاتحة حملتها الانتخابية في فرانجي دي براس شرق فرنسا ان quot;الحروب الاستباقية تزيد من حدة المشاكل التي تدعي حلها. ولم يعد هناك احد في العالم غير جورج بوش ، يعتقد ان العالم اصبح اكثر امنا منذ احتلال العراقquot;.واضافت سيغولان امام آلاف من مناضلي اليسار quot;في عالمنا هذا لا يمكن اعتبار التبسيط المفرط مثل نظرية محور الشر او الخوف، من المرجعيات الجيدةquot;.وتابعت quot;ان النزاع في لبنان اكد للتو فشل القوةquot;.

وقالت quot;في عالمنا هذا ليس مسموحا لفرنسا ان تقوم بدور باهت اولا لانها عضو في مجلس الامن الدولي ولان موقعها الجغرافي وتاريخها يضعها على تماس مع افريقيا واسيا والشرق الاوسط من حيث تأتي بالتأكيد تهديدات ولكن ايضا حيث تملك صداقات متينةquot;.واضافت quot;يجب الا نخضع الى نوع من العجز الاوروبي الذي بدلا من تقوية فرنسا يضعفها. علينا تحمل نصيبنا من المسؤوليةquot;.

واكدت quot;ان اول عامل في زعزعة استقرار العالم هو العوز والفوارق التي ما تنفك تتزايد واهانة المستضعفين (وهي عوامل) تدفع الى العنف او تتيح القيام بكافة المناورات واشكال التلاعب بهذه النفوس المهانةquot;.

وكان بوش صنف في خطابه عن حالة الاتحاد في 29 كانون الثاني/يناير 2002، ايران وعراق صدام حسين وكوريا الشمالية، ضمن quot;محور الشرquot; وهي الدول التي اعتبرها داعمة للارهاب وتسعى للحصول على اسلحة دمار شامل.