ستراسبورغ (البرلمان الاوروبي): اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الاربعاء في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ ان على الجيش الاسرائيلي الذي علق انسحابه من جنوب لبنان ان ينسحب من هذا البلد quot;من دون تأخير إضافيquot;.
وقال السنيورة في قاعة البرلمان شبه الخالية quot;لكي يكون وقف الاعمال الحربية الحالي دائما، على اسرائيل ان تنسحب من دون تأخير اضافي من المواقع التي لا تزال تحتلها في لبنان وعليها ان تضع حدا لانتهاك الاراضي اللبنانيةquot;.
وقرر الجيش الاسرائيلي تعليق انسحابه من جنوب لبنان حيث لا يزال يحتل على طول الحدود عشرة مواقع كان متوقعا ان يخليها نهاية هذا الشهر.

واضاف السنيورة quot;ينبغي ايضا ان يكون ثمة مراحل ملموسة لوضع حد للاحتلال الاسرائيلي لمزارع شبعاquot; التي احتلتها اسرائيل من سوريا وتطالب بها بيروت.
وتابع quot;نأمل ان يؤدي اصدقاؤنا، وخصوصا اعضاء مجلس الامن (الدولي)، دورا ناشطا للمساعدة في حل مشكلة مزارع شبعاquot;.
كما دعا اسرائيل الى quot;إنهاء دورة العنف التي تعرض المنطقة للخطرquot; وتطبيق كل قرارات الامم المتحدة المتصلة بلبنان وباقي المنطقة.
وردا على انتقاد بعض النواب الاوروبيين عدم اعتراف بيروت بالدولة العبرية، قال السنيورة quot;نعم سنعترف بإسرائيل، ولكن شرط ان تقبل بتطبيق القرارات الدولية الموجودة منذ اربعين عاما والتي ترفض تطبيقهاquot;.

وسئل رئيس الوزراء اللبناني خلال مؤتمر صحافي عن نزع سلاح حزب الله الشيعي، فشدد على ضرورة انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي اللبنانية.
وقال quot;علينا ان نضع حدا للاحتلال، وبفضل ذلك (...) عبر الحوار والتعاون ونزع كل الاعذار، لن يكون ثمة حجة مقنعة ليواصل حزب الله حمل السلاحquot;.

واضاف quot;لا يمكن ان يكون هناك دولة ضمن دولة ولا سلاح تحمله مجموعة (...) باستثناء قوات الحكومة اللبنانية الشرعيةquot;.
ومن جهة اخرى، شكر السنيورة للاتحاد الاوروبي مساعدته وقال quot;اود التوجه بشكر خاص الى الحكومات الاوروبية التي ساعدت لبنان خلال هذه المرحلة الصعبة، سواء عبر دعمها السياسي المتواصل او مساهمتها في قوة اليونيفيل او مساعدتها الماليةquot;.

واضاف quot;ننتظر ان يتواصل دعمكم والتزامكم فيما نعزز مؤسساتنا، بما فيها تلك المكلفة الشأن الامني، وفيما نبني اقتصادناquot;.