بيريتس: انسحاب إسرائيلي تام من لبنان غدا

القدس:انهى الجيش الاسرائيلي ليل السبت الاحد انسحاب قواته التي كانت لا تزال منتشرة في جنوب لبنان، حسب ما اعلن مصدر عسكري اسرائيلي.ولم يسجل الجيش وقوع اي حادث خلال هذه العملية.و كانت وحدات من سلاح الهندسة بدأت قبيل منتصف ليل السبت الاحد باجتياز الحدود في القطاع الشرقي.

كماشوهدتعودة دبابات وناقلات جند وجرافات الى اسرائيل في حين طوقت الشرطة الاسرائيلية القطاع.

و رفضت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي الادلاء باي تعليق مكتفية بالقول مجددا ان الجيش الاسرائيلي سيسلم قوات اليونيفيل عددا من المواقع التي ما زال يحتلها في لبنان. و كان مصدر عسكري لبناني أعلن ان القوات الاسرائيلية بدأت عمليات الانسحاب من جنوب لبنان.وقال ان ثلاث مدرعات اسرائيلية انسحبت من مواقعها في تلة مارون الراس (القطاع الاوسط بجنوب لبنان) في حين تجري مناورات في قريتي مروحين (القطاع الغربي) ومحيديب (القطاع الاوسط) الحدوديتين.و كان من المتوقع ان ينتهي الانسحاب الاسرائيلي عند الساعة12:00 (10:00 تغ) ظهراquot; (الاحد).

وكانت الاذاعة الاسرائيلية ذكرت أمس السبت ان وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس اعطى موافقته على انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان غدا الاحد.كما افاد التلفزيون الاسرائيلي العام ان الجيش الاسرائيلي سينهي بعد ظهر الاحد انسحابه من اخر مناطق يحتلها في جنوب لبنان في حين ان عيد الغفران وهو اهم عيد يهودي سيبدأ قبيل مغيب الشمس.

وكان الجيش الاسرائيلي الذي دخل الى لبنان خلال هجوم شنه على حزب الله الذي اسر جنديين اسرائيليين في 12 تموز/يوليو الماضي، ما زال يحتل حتى مساء السبت عشرة مواقع في جنوب لبنان على طول الحدود بالرغم من صدور قرار مجلس الامن الدولي 1701 الذي اوقف النار بين اسرائيل وحزب الله اعتبارا من 14 اب/اغسطس الماضي.

ويتعلق هذا الانسحاب بمئات الجنود الاسرائيليين من اصل ثلاثين الفا كانوا شاركوا في الحرب على لبنان ولكنهم اعيدوا الى اسرائيل وتم تسريح معظمهم، حسب مصادر عسكرية اسرائيلية.

وكان متحدث حكومي لبناني ذكر ان رئيس الوزراء فؤاد السنيورة تبلغ من قائد القوة الدولية الجنرال الفرنسي الان بيليغريني ان الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان سينجز الاحد.واوضح المتحدث ان quot;الجنرال بيليغريني اتصل برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لابلاغه ان الجيش الاسرائيلي تعهد استكمال انسحابه من جنوب لبنان الاحدquot;.ورفض الناطق باسم قوة الامم المتحدة الكسندر ايفانكو تأكيد هذا النبأ او نفيه.

ومع ذلك، لم يعلن الجيش الاسرائيلي بوضوح انه سينسحب كليا من جنوب لبنان متذرعا quot;بضرورات امنيةquot;. وقالت متحدثة عسكرية ان الجيش سيخلي صباح الاحد مناطق جديدة يحتلها في جنوب لبنان على ان تصبح في عهدة قوة الامم المتحدة الموقتة (اليونيفيل).وكان من المفترض ان ينتهي هذا الانسحاب نهاية الشهر ولكن الجيش الاسرائيلي اعلن الاربعاء انه سيعلق الانسحاب وهدد باللجوء الى القوة في حال مارس حزب الله اي نشاط مطالبا قوات الامم المتحدة بنزع سلاحه.

وكان السنيورة اجرى ليل الجمعة السبت اتصالا هاتفيا بوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس طالبا منها quot;ممارسة ضغط على اسرائيل كي تنسحب من جنوب لبنان تطبيقا لقرار مجلس الامن الدولي 1701quot;.وستقوم رايس الاسبوع المقبل بجولة جديدة في الشرق الاوسط.