الياس توما من براغ: دعا رئيس الحكومة الصربية فويسلاف كوستونيتسا اليوم الصرب إلى الدفاع عن إقليم كوسوفو الواقع جنوب صربيا لكنه يخضع للإدارة المدنية الدولية وقوات كيفور منذ عام 1999 ويشكل فيه الألبان أكثر من 90% من سكانه وهؤلاء يريدون استقلال الإقليم بشكل كامل عن صربيا . وأكد في مقال نشرته اليوم صحيفة بوليتكيا الصربية على شكل إعلان بان الصرب لن يتخلوا عن الإقليم أبداquot; وانه لم يلد بعد الصربي الذي يمكن له أن يتخلى عن كوسوفو quot; .

وشدد على ضرورة عدم السماح بان يكون هناك تباين في الآراء بين الصرب بشان الإقليم مؤكدا انه طالما بقيت صربيا فان إقليم كوسوفو سيظل جزءا منها وان هذا هو الحرف الأول في الأبجدية الروحية للشعب الصربي حسب قوله .وأكد انه يجب أن يكون واضحا وفوق أي شك انه من عير المقبول ومن غير الممكن أبدا تغيير الحدود الدولية المعترف بها رغما عن إرادة الصرب وان تتخلى بلغراد بذلك عن 15% من أراضيها . ودعا كوشوتونيسا الصرب جميعا إلى الدفاع عن كوسوفو وبشكل موحد مشددا على أن الأمر يتعلق هنا بكل فرد وبالأمة كلها محذرا من أن عدم القيام بذلك فانه لن يتم فقدان كوسوفو وإنما ستفقد أيضا صربيا وهويتها وبالتالي تدمر نفسها .

وكانت الإذاعة الصربية قد نقلت عنه تعليقه على ما قيل بان المبعوث الدولي مارتي اهتساري سيطرح بعد الانتخابات البرلمانية المبكرة التي ستجري في صربيا في 21 من هذا الشهر حلا محوره quot; استقلال الإقليم لكن تحت إشراف أو وصاية أوربية quot; بان مثل هذا الإعلان مفاجئ وغير واضح . واعتبر مفاوضات فيينا التي جرت برعاية اهتساري بين الصرب والألبان بشان مستقبل الإقليم بأنها كانت بإخراج سيئ . وأكد انه قد لفت في رسالته الأخيرة إلى الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بأنه توجد قواعد معمول بها لكل دول العالم وان هذه القواعد يجب أن تكون صالحه بالنسبة لصربيا أيضا مشيرا إلى أن هذه القواعد تتمثل في مبدأ وحدة الأراضي وسيادة الدول المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة وان صربيا لا يمكن لها أن تكون مستثناة من ذلك .

من جهته رأى الرئيس الصربي بوريس تاديتش بأنه سيكون من الأفضل لصربيا أن يعلن مارتي اهتساري اقتراحه بشأن حل مسالة مستقبل الإقليم ليس بعد الانتخابات البرلمانية مباشرة وإنما بعد تشكيل الحكومة الصربية الجديدة على ضوء نتائج هذه الانتخابات .وتوقع تاديتش في حديث لصحيفة بوليتيكا أن تكون المحادثات الخاصة بتشكيل الحكومة القادمة صعبة جدا إذا ما أعلن اهتساري اقتراحه لحل وضع الإقليم فورا بعد الانتخابات وأضاف لا أستطيع التكهن بمضمون اقتراح اهتساري ولكن من باب الاحتمال أرى انه سيكون من الأفضل للطرف الصربي الحصول على اقتراحات اهتساري بعد تشكيل الحكومة .

من جهته قال الناطق باسم مكتب المبعوث الدولي ريمي دورلو بان اهتساري ينوي أن يقدم اقتراحه دون تأجيل بعد الانتخابات الصربية وأضاف في اتصال هاتفي مع وكالة بيتا الصربية بان المبعوث الدولي متمسك ببيان العاشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر الذي ورد فيه بأنه سيقدم اقتراحه فورا بعد الانتخابات .