قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تفاصيل المخطط الاميركي لضرب ايران وطهران مستعدة للمواجهة

مشروع قانون لضم منطقة غور الأردن إلى إسرائيل

عبد الله الثاني : لتطوير برنامج نووي سلمي

وزير الإعلام السوري: نرفض امتلاك أسلحة دمار شامل

تمديد العقوبات الاميركية على بن لادن وحماس وحزب الله

غيتس: الايرانيون ذهبوا بعيدا

تفاصيل المخطط الاميركي لضرب ايران وطهران مستعدة للمواجهة

لقاءات قريبة مع الوكالة الذرية بشان البرنامج النووي الخليجي

القدس، طهران، دبي: ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان المنتدى السنوي للتعاون الاستراتيجي الاميركي الاسرائيلي عقد اليوم في تل ابيب لمناقشة البرنامج النووي الايراني. ويرئس الوفد الاميركي في المنتدى مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشرق الاوسط وليام بيرنز والوفد الاسرائيلي وزير النقل شاوول موفاز رئيس الاركان السابق عضو الحكومة الامنية حاليا.

وبين الملفات التي ستناقش التهديد الذي تشكله ايران وبرنامجها النووي على المنطقة والتطورات العسكرية في العراق ومكافحة الارهاب وتمويله، ووسائل quot;ابقاء التفوق العسكريquot; لاسرائيل على الدول الاخرى في الشرق الاوسط. وقال السفير الاسرائيلي السابق في واشنطن داني ايالون ان هذا المنتدى quot;يشكل مناسبة مهمة لادراج المخاوف الاسرائيلية في الافكار الاستراتيجية للولايات المتحدةquot;.

من جهته، اكد وزير الخارجية السابق سيلفان شالوم للاذاعة الاسرائيلية العامة ان هذه المناقشات quot;تسمح بمباحثات اكثر تفصيلا حول مسائل استراتيجيةquot;. وتمنح الولايات المتحدة اسرائيل سنويا ثلاثة مليارات دولار بينها ملياران من المساعدة العسكرية بينما يرتبط الجانبان باتفاق للتعاون الاستراتيجي.

احمدي نجاد: لن نوقف برنامجنا النووي

في مقابل ذلك اعتبر الرئيس الايراني محود احمدي نجاد اليوم الاحد ان اي قرارات جديدة قد تصدر عن مجلس الامن بشأن برنامج ايران النووي لن يكون لها quot;اي تأثيرquot; على قرار طهران بمواصلة هذا البرنامج. واضاف الرئيس الايراني quot;حتى ولو اتخذوا عشرة قرارات لن يكون لها اي تأثيرquot;. وتابع احمدي نجاد quot;كما قال المرشد (الاعلى خامنئي) لا يحق لاي مسؤول في البلاد ان يتراجعquot; في هذه المسالة.

وكان مجلس الامن اصدر في الثالث والعشرين من كانون الاول(ديسمبر) الماضي قرارا تضمن عقوبات على البرنامجين النووي والبالستي الايرانيين بسبب رفض طهران تعليق عملية تخصيب اليورانيوم. واعطى مجلس الامن ايران مهلة من ستين يوما لوقف برنامج التخصيب تحت طائلة اتخاذ اجراءات اضافية. الا ان السلطات الايرانية تكرر على الدوام رفضها التراجع عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

المواجهة الى داخل ايران

بدوره اتهم سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي في حديث لصحيفة اماراتية الاحد الولايات المتحدة بانها quot;تخطط لنقل المواجهة الى داخل ايرانquot;، مؤكدا ان مواجهة اميركية ايرانية quot;قادمة لا محالةquot;. وقال رضائي في مقابلة مع صحيفة quot;البيانquot; ان quot;واشنطن تخطط في الشهرين المقبلين لنقل المواجهة الى الداخل الايراني باثارة الفتنة المذهبيةquot;.

واضاف ان quot;الرئيس الاميركي جورج بوش quot;استخدم استراتيجية معادية لايران قبل ستة اشهر والشهران المقبلان سيوضحان للعالم هذه الاستراتيجيةquot;. وتابع ان واشنطن quot;ستقوم بتوظيف عمليات الحصار ضد ايران لاجل تثوير الناس ضد الثورة وتقديم المساعدة للحركات المعادية لايران والقيام بعمليات في الداخل الايراني والترويج للحرب المذهبيةquot;.

واكد المسؤول الايراني ان quot;المواجهة الاميركية الايرانية قادمة لا محالةquot;، مشيرا الى انه لا يستبعد ان تقوم واشنطن quot;بعمليات صاروخية ضد مواقع ايران النوويةquot;. واكد كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني السبت ان القوات المسلحة الايرانية مستعدة لمواجهة اي تهديد للمنشآت النووية لبلاده.

مناورات عسكرية ايرانية

واعلن مسؤول عسكري ايراني ان الحرس الثوري الايراني سيجري ابتداء من الاثنين لمدة ثلاثة ايام مناورات عسكرية تتضمن اطلاق صواريخ. وقال الكومندان مجيد ايانه المسؤول في سلاح المدفعية الايراني في تصريح نشر على موقع التلفزيون الرسمي على الانترنت quot;سنقوم بدرس الطاقات العملانية لصواريخ زلزال وفجر-5 خلال هذه المناوراتquot;.

وستجري المناورات في منطقة تقع على بعد 140 كلم جنوب شرق طهران. ويبلغ مدى صواريخ quot;فجر-5quot; نحو 75 كلم في حين يبلغ مدى صواريخ زلزال بين مئة و400 كلم. ويتزامن اجراء هذه المناورات مع تزايد الضغوط الدولية على ايران لوقف برنامجها النووي.

كما تتهم الولايات المتحدة ايران بدعم الميليشيات الشيعية في العراق ما يفاقم الوضع في هذا البلد الامر الذي تنفيه طهران. وكان الحرس الثوري اجرى في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي مناورات استخدمت فيها صواريخ متوسطة المدى من نوع شهاب-3.

لاريجاني الى سوريا

من جهة ثانية ذكر التلفزيون الايراني اليوم ان الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني غادر طهران متوجها الى سوريا اقرب حلفاء ايران في المنطقة. وقال التلفزيون ان لاريجاني سيجري محادثات مع المسؤولين السوريين تتناول خصوصا الوضع في لبنان والاراضي الفلسطينية. وكان المسؤول الايراني زار السعودية الاسبوع الماضي للبحث في وسائل quot;ارساء مزيد من الامن في المنطقةquot;.