بشار دراغمه من رام الله: في أول اعتراف مباشر وصريح من قبل حركة حماس بعقد لقاءات مع الإسرائيليين قال وزير الخارجية والقيادي في حركة حماس أنه التقى مسؤولين إسرائيليين كبار من بين نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيرس ورئيس الوزراء السابق إسحاق رابين. أوضح الزهار في مقابلة أجرتها معه صحيفة كل العرب الصادرة في إسرائيل أنه رفض حلولا بإقامة دولة فلسطينية دون القدس.

وقال الزهار:quot;ايام ما كان يلعب الاطفال في الشارع كنت استدعى لمقابلة مسؤولين ليس فقط اسرائيليين وانما من غيرهم، والآن اقول وما اقوله وقلته عليه شهود، التقيت في آذار (مارس) (88) مع شمعون بيرس بناء على طلب ليس مني وعرض علي الانسحاب الكامل من قطاع غزة وتحدث عن ستة اشهر اخرى يتم الانسحاب فيها من الضفة، وكان طرحي ماذا عن القدس ولانه اجل موضوع القدس قلت له لن تجد من الشعب الفلسطيني من يرضى بهذا الطرح، وبالتالي من المفروض ان يتعلم محمد دحلان ماذا كان في مارس (88) وما الذي قيل، ثم التقيت بعد ذلك برابين اكثر من مرة بمشاركة قيادات من فتح والجبهة الشعبية وغيرها والكل يشهد ماذا كان يقال وما هي مطالب الشعب الفلسطينيquot;.

وتابع:quot; في ميثاقنا قلنا من مدة ان نقيم دولة على اي منطقة يمكن تحريرها، ولكن هذه تختلف كليا عن رؤية من فاوض في السابق، وهذا يعني اننا لم نسقط حق العودة ولايعني ان الشعب الفلسطيني يتنازل عن حقوقه الكاملة نتيجة خضوع لهذه المرحلةquot;. وأوضح الزهار في المقابلة أن المطلوب من اميركا واسرائيليا ليس حكومة وحدة وطنية تمثل برنامج الوحدة الوطنية وقال:quot; المطلوب حكومة تلبي شروط الرباعية وهنا نحن في اشكالية، فلنفرض انه شكلت حكومة من تكنوقراط او من فتح لوحدها، او من حماس لوحدها او من خليط وعرضت نفسها على المجلس التشريعي ستجد من الناس من لا يصوت لها وبالتالي لن تتشكلquot;.

وتابع يقول:quot; كل الخيارات مفتوحة لكننا نهدف الى ان تتحول الى الافضل ان شاء الله وعلى الاقل في الفترة السابقة استطعنا اجتياز ما كان يراهن عليه الناس فترة الثلاثة اشهر بنجاح، نحن استلمنا حكومة فيها نقص 8،1 مليارد دولار وعليها اكثر من 066 مليون دولار ديون، استطعنا ان ندفع رواتب او جزءا كبيرا من الرواتب وخصوصا الشرائح الضعيفة بدون ان يكون علينا فوائد، استطعنا ان ندير برنامجا اداريا في غاية الجدية شهد له الاوروبيون على انه من اكثر البرامج شفافية في تاريخ السلطة، فتحنا علاقات جديدة مع دول اسيوية وافريقية وامريكا اللاتينية، وايضا دول عربية كانت تقاطعنا، استطعنا المحافظة على برنامج اداري يصحح كل الاخطاء السابقة والفساد الذي كان مستشريا وكانت اقل نسبة انفاق في هذه الحكومة، وبالتالي كثير من الاشياء التي راهن الناس على فشلها تحققتquot;.

هجوم على السفارتين الألمانية والكندية برام الله

ميدانيا، هاجم مسلحون فلسطينيون مجهولون مبنى السفارتين الألمانية والكندية في مدينة رام الله بالضفة الغربية. ولم تضح بعد خلفية هذا الحادث والدوافع الكامنة وراءه. وقالت مصادر فلسطينية أن مسلحين فتحوا النار بكثافة على مبنى السفارتين دون أن يصاب أحد من العاملين بالسفارتين إلا أن أضرار مادية وقعت في المبنيين.

وتشهد الأراضي الفلسطينية حالة تدهور أمني غير مسبوقة واشتدت الخلافات بين حركتي فتح وحماس والنزاع على السلطة بينهما. وبعد وقوع إطلاق النار فتحت الشرطة الفلسطينية تحقيقا جنائيا بالحادث إلا أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى أي خيوط تقود إلى الفاعلين.

يذكر أن السفارات الأجنبية والدبلوماسيين الأجانب باتوا يتعرضون في الآونة الأخيرة لجملة من الاعتداءات والتي كان آخرها ما حدث في مدينة نابلس بالضفة الغربية حيث تم اختطاف ثلاث فرنسيين هم دبلوماسي وحارسيه الشخصيين على يد عناصر من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح بعد أن اشتبهت بأنهم عناصر من القوات الخاصة الإسرائيلية.