غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة
احترام وقف إطلاق النار بين فتح وحماس

اسماعيل هنية (يسار) ومحمود الزهار خلال مؤتمر صحافي في غزة

غزة، القدس:ساد صباح الثلاثاء هدوء حذر في كافة مناطق قطاع غزة اثر الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين حركتي فتح وحماس بوساطة مصرية لوضع حد للاشتباكات التي قتل فيها 33 فلسطينيا واصيب العشرات .

.وبحسب مصدر امني سجلت في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء حوادث اطلاق نار قليلة حيث جرى اشتباك مسلح في منطقة تل الهوى واطلاق نار في منطقتي الشيخ رضوان والنصر في مدينة غزة دون تسجيل اصابات.

وخلت الشوارع الرئيسية من المسلحين الذين كانوا يتمركزون على مفترقات الطرق وعلى اسطح عدد من البنايات المرتفعة خصوصا في محيط مقر الامن الوقائي في منطقة تل الهوى غرب مدينة غزة التي شهدت اعنف الاشتباكات المسلحة وكذلك في شمال القطاع.

ولا يزال افراد من قوى الامن والشرطة يغلقون الطرقات المحيطة بمقرات الاجهزة الامنية.وظلت الحياة شبه مشلولة بسبب حالة القلق والخوف التي تسود الشارع الفلسطيني من عودة المواجهات المسلحة.وبدت آثار الرصاص والقذائف على عشرات الابنية السكنية والمراكز الامنية والمؤسسات التي اصيبت اثناء الاشتباكات.

وكان اتفاق وقف اطلاق النار بين حركتي فتح وحماس دخل حيز التنفيذ في الثالثة فجرا (00،1 تغ) بناء على اتفاق تم خلال اجتماع في غزة ليل الاثنين الثلاثاء بين رئيس الوزراء اسماعيل هنية وروحي فتوح المبعوث الشخصي للرئيس محمود عباس بمشاركة الوفد الامني المصري.ويقضي الاتفاق بquot;سحب المسلحين من الشوارع وازالة الحواجز وعودة كافة قوات الامن الى مواقعها وانهاء كافة اشكال التوتر والوقف الفوري لاطلاق النار بين الحركتين والافراج الفوري عن جميع المختطفين من الحركتينquot;.
ويشمل الاتفاق ايضا ان quot;تتولى الحكومة القيام بمسؤوليتها بحفظ الامن والنظام العام وسيادة القانونquot; وقيام الحركتين quot;بتسليم العناصر التي يشتبه بتورطها في عمليات قتل الى النيابة العامة للتحقيق معها طبقا للقانونquot;.

العاهل الأردني يحاصر تداعيات عملية إيلات

اتفاق بين فتح وحماس على وقف إطلاق النار

تواصل ردود الفعل المنددة: مكان دخول منفذ تفجير إيلات ما زال مجهولاً

عملية إيلات: إدانات دولية ونفي أردني وإجراءات حدودية مصرية

داعياً إلى مؤتمر وفاق فلسطيني تحت quot;أستار الكعبةquot;:
الملك عبد الله : quot;اللهم إني بلغت اللهم فاشهدquot;

ترحيب فلسطيني بدعوة العاهل السعودي

العاهل السعودي يقيم مأدبة عشاء على شرف ولي العهد الكويتي

العاهل السعودي يحذر من تأجيج الصراع المذهبي

الطفيلي: نصر الله والحكيم سيدمران العراق ولبنان

ابرز نقاط الاتفاق

في ما يلي ابرز نقاط الاتفاق الذي تم التوصل اليه:

1 - سحب المسلحين من الشوارع وازالة الحواجز وعودة كافة قوات الأمن إلى مواقعها وانهاء كافة اشكال التوتر والوقف الفوري لإطلاق النار بين الحركتين.

2 - تتولى الحكومة القيام بمسؤوليتها بحفظ الأمن والنظام العام وسيادة القانون.

3 - الإفراج الفوري عن جميع المختطفين من الحركتين.

4 - وقف كافة اشكال العنف والتحريض، والحملات الإعلامية المتبادلة بين الحركتين.

5 - قيام كلا الحركتين بتسليم العناصر التي يشتبه بتورطها في عمليات قتل الى النيابة العامة للتحقيق معها طبقا للقانون.

6 - عدم نقل الصراع الى الضفة الغربية.

7 - يبدأ التنفيذ الساعة الثالثة من فجر يوم الثلاثاء 30-1-2007.

8 - الرئيس ورئيس الوزراء يطالبان كلا من حركتي حماس وفتح الالتزام بما ورد اعلاه والاجتماع الفوري لمناقشة كافة القضايا العالقة تمهيدا لاستئناف الحوار الوطني الشامل بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

9 - الطلب من غرفة العمليات المشتركة للأجهزة الأمنية الالتئام لمراقبة التنفيذ على الأرض.


غارة على غزة
اعلن متحدث عسكري ان الطيران الاسرائيلي اغار ليل الاثنين الثلاثاء على قطاع غزة بعد ساعات على عملية انتحارية نفذها فلسطيني واوقعت ثلاثة قتلى في ايلات بجنوب اسرائيل. واستهدفت الغارة نفقا اقيم بالقرب من معبر كارني المخصص للبضائع بين قطاع غزة واسرائيل.

وقال المتحدث ان هذا النفق استهدف لان quot;فلسطينيين كانوا يستعدون لاستعماله للقيام باعتداء في اسرائيلquot;.
وهي اول غارة جوية اسرائيلية على قطاع غزة منذ اكثر من شهرين.