بريتوريا: قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تقوم بزيارة الى جنوب افريقيا اليوم الجمعة ان زيمبابوي في وضع quot;كارثيquot; لكن رئيسها روبرت موغابي حر في المشاركة في قمة الاتحاد الاوروبي-افريقيا المتوقعة في كانون الاول/ديسمبر.
وخلال محادثات مع رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي، لم تخف ميركل قلقها حيال الازمة التي تمر بها الدولة المجاورة.
وقالت في مؤتمر صحافي مشترك مع مبيكي في ختام لقائهما quot;الوضع صعب للغاية. انه كارثي، هذا ما اكدته بوضوح اثناء لقائناquot;.
الا انها لم تدعم الدعوات الى منع موغابي من حضور القمة المقرر عقدها في لشبونة في كانون الاول/ديسمبر. وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون هدد بمقاطعة هذه القمة في حال شارك فيها موغابي.
وقالت ميركل ايضا quot;لقد دافعت دائما باسم المانيا عن الموقف المتمثل في وجوب توجيه الدعوة الى كل الدول الافريقية الى هذه القمة، وانه يعود للدول ان تقرر الطريقة التي ستتمثل بهاquot;.
واضافت quot;لقد قلت ايضا اننا سنعطي راينا. وسنبدي كذلك انتقاداتنا. سنقوم بذلك بحضور الجميع وسيكون لكل شخص الحق في المشاركة حتماquot;.
وطغت الازمة السياسية الاقتصادية التي تجتاح زيمبابوي على المحادثات التي اجرتها ميركل في اليوم الاول من زيارتها لجنوب افريقيا التي تستمر ثلاثة ايام في اطار جولتها على دول جنوب الصحراء والتي قادتها اولا الى اثيوبيا.
من جهته، ابدى مبيكي تفاؤله بالنسبة الى تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية الحرة في البلد المجاور في 2008. وقال ان اطراف النزاع الذي يلعب دور الحكم في المفاوضات بشانه، ابدوا استعدادهم للتعاون في هذا الاتجاه.
وقال quot;ان الحزب الحاكم والمعارضة تعهدا كلاهما لضمان ان تكون الانتخابات حرة ونزيهةquot;، في اشارة الى حزب الرئيس موغابي وحركة التغيير الديمقراطي (معارضة).
من جهة اخرى، اعلنت ميركل للرئيس ثابو مبيكي ان المانيا على استعداد لمساعدة جنوب افريقيا للتحضير لمباريات كاس العالم في كرة القدم في 2010 بعد ان استضافت هي ذاتها هذه المباريات العام الماضي.