باريس، موسكو: يعتزم وزراء الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والإسباني ميغيل انخيل موراتينوس والإيطالي ماسيمو داليما القيام قريبًا بزيارة للبنان الذي يشهد أزمة سياسية خطرة حسب ما علم الاثنين من الوزارات الثلاث.وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية إن quot;هذا المشروع بحث خلال عشاء (الاثنين الماضي) في روما بين داليما وموراتينوس وكوشنير لكن في الوقت الراهن لم يتخذ اي قرارquot;.

وردًا على سؤال أكدت وزارتا الخارجية الاسبانية والايطالية هذه المعلومات دون أن يكون تحدد حتى الآن أي موعد لذلك.وأكد الإعلام اللبناني أن الوزراء الاوروبيين الثلاثة سيزورون بيروت في 19 من الجاري.

وكان كوشنير وموراتينوس وداليما قد إجتمعوا حول عشاء عمل في روما في الاول من الجاري.واستضاف كوشنير في تموز/يوليو في لاسيل سان كلو قرب باريس لقاء تحاوريًا بين الاطراف اللبنايين في محاولة لإخراج البلاد من ازمتها. وزار بيروت نهاية تموز/يوليو وفي 13 ايلول/سبتمبر.وكانت جسلة لمجلس النواب مقررة في 25 ايلول/سبتمبر لانتخاب رئيس للجمهورية ارجئت الى 23 من الجاري للسماح للاكثرية والمعارضة بالتوافق على اسم الرئيس اللبناني المقبل قبل انتهاء المهلة الدستورية خلال شهرين.

ولم يجتمع البرلمان اللبناني منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2006 بعد استقالة وزراء من المعارضة مدعومين من سوريا وإيران ما ادى الى نشوب ازمة سياسية خطيرة.والشهر الماضي قتل النائب انطوان غانم من الاكثرية في اعتداء في بيروت. واعرب الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس عن quot;قلقه العميقquot; من quot;تدخلquot; سوريا في الاستحقاق الرئاسي في لبنان.

دبلوماسيون روس يلتقون المواطن الروسي المعتقل في لبنان

على صعيد آخر أعلنت دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية أن ممثلين عن السفارة الروسية في لبنان سيلتقون مواطن روسيا الاتحادية المعتقل من قبل السلطات اللبنانية فلاديمير فيسوتسكي.

وكان الجانب اللبناني قد أعلن أن فيسوتسكي أعتقل في أثناء محاولته الفرار من منطقة عملية مكافحة الإرهاب التي نفذها الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين. ووجهت لفيسوتسكي تهم المشاركة في تنظيم مسلح غير شرعي وأنشطة إرهابية وإقامة غير قانونية على الأراضي اللبنانية.

كما وجهت نفس الاتهامات إلى 3 مواطنين روس آخرين مطلوبين للأجهزة الأمنية اللبنانية حاليًا. ويعتقد أن فيسوتسكي (ملقب بأبي عمران حسب وسائل الإعلام اللبنانية) يدرس في احد الجامعات الدينية في مدينة طرابلس اللبنانية التي يقع على أطرافها مخيم نهر البارد.