موسكو: أعلن الرئيس الروسي فلادمير بوتين اليوم اثناء حوار متلفز ان موسكو بصدد إعداد انظمة صواريخ نووية quot;جديدة بالكاملquot;. وقال بوتين ردًا على سؤال عسكري في قاعدة بليستسك الفضائية شمال روسيا quot;ان تكنولوجيا الصواريخ ستتطور، مع مجمعات استراتيجية جديدة بالكاملquot;.

واضاف بوتين quot;الامر لا يعني فقط صواريخ +توبول ام+ ذات الرؤوس المتعددة بل ايضًا صواريخ جديدة بالكامل. لقد سبق ان اشرت و اكرر الان ان العمل يتقدم وبنجاحquot;.

وكانت روسيا اجرت اليوم بنجاح تجربة اطلاق صاروخ استراتيجي متحرك من نوع quot;توبول اراس-12 امquot; (اس اس 25 سيكلس بحسب تصنيف الحلف الاطلسي)، على ما افاد قسم الاعلام في القوات الاستراتيجية الروسية. وهدفت تجربة اطلاق صاروخ اصبح قديمًا مجهزًا براس نووية وبمدى عشرة آلاف كلم، الى تحديد التمديد الممكن لفترة استخدامه.

ومن المقرر أن تشكل صواريخ توبول جزءًا من ترسانة القتال الروسية حتى العام 2015 وبحلول ذلك التاريخ سيكون قد تم استبدالها تدريجيًا بصواريخ quot;توبول امquot; المتطورة اكثر، بحسب وكالة ايتار-تاس.

من جهة اخرى، قارن بوتين بين العراق و روسيا التي تتعرض لاطماع غربية بسبب احتياطيها الكبير من النفط مشددا على ان روسيا لديها quot;ما يكفي من القوة والوسائلquot; للدفاع عن نفسها.

وردًا على سؤال بشأن الاطماع التي يثيرها احتياطي روسيا الهائل من الغاز والنفط اجاب بوتين ان quot;مثل هذه الافكار تراود بعض السياسيينquot; في الغرب.

وأضاف بسخرية قبل ان يهاجم الولايات المتحدة بشأن سياستها في العراق، quot;برأيي هذا نوع من الاثارة السياسية الذي يمكن ان يمنح بعض اللذة للبعض لكن فرصته في الحصول على نتائج جيدة قليلة جداquot;. وتابع quot;المثال الافضل هو ما يجري في العراق الدولة التي لم تتمكن من الدفاع عن نفسها مع امتلاكها احتياطي هائل من النفطquot;.

ومضى يقول quot;وماذا جرى؟ لقد رأينا ذلك جيدا. لقد تعلم الاميركيون كيفية اطلاق النار غير انهم لم ينجحوا حتى الان في فرض النظام ولديهم فرص ضعيفة للنجاح في ذلك لان محاربة شعب، هدف لا مستقبل لهquot;.وختم محذرا quot;ان روسيا ليست العراق. وروسيا تملك ما يكفي من الوسائل والقوة للدفاع عن مصالحهاquot;.