بوش يؤكد ضرورة الاستمرار في الضغط على ايران

البيت الابيض يفضل حلا دبلوماسيا مع ايران

تشيني: اميركا لن تسمح لايران امتلاك السلاح النووي

واشنطن: اعرب الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم عن حاجة بلاده لاقامة نظام للصواريخ الدفاعية في اوروبا للوقاية مما اعتبره تهديدا quot;وشيكاquot; ناجما عن الصواريخ النووية والباليستية الايرانية. وقال بوش في كلمة له في جامعة الدفاع الوطني إن quot;التهديد الايراني حقيقي وعاجل في ظل سعي طهران لامتلاك تكنولوجيا تمكنها من انتاج اسلحة نووية وصواريخ بالستية ذات مدى متزايدquot;.

واضاف ان quot;ايران قامت في العام الماضي بعقد مناورات عسكرية اطلقت خلالها صواريخ باليستية قادرة على ضرب اسرائيل وتركيا والقوات الاميركية المتمركزة في الخليج العربي فضلا عن قيام المسؤولين الايرانيين بالاعلان عن تطوير صواريخ بمدى يصل الى 1200 ميل ما يمكنها من ضرب العديد من حلفاء الولايات المتحدة في الناتو بما في ذلك اليونان ورومانيا وبلغاريا وربما بولندا والمجر وسلوفاكياquot;.

وقال ان تقارير اجهزة الاستخبارات الأميركية تؤكد قدرة ايران بمساعدات خارجية على تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات بمقدوره الوصول الى الولايات المتحدة وجميع الدول الاوروبية قبل حلول عام 2015.

واضاف انه quot;في حال تبني ايران هذا الخيار وعدم اتخاذ المجتمع الدولي اي اجراءات لمنعها فان ايران قد يكون بامكانها امتلاك مثل هذه القدرات ومن ثم فان الولايات المتحدة عليها ان تأخذ هذا الامر على محمل الجد في الوقت الراهنquot;.

واعتبر بوش انه لا توجد وسيلة للدفاع عن اوروبا ضد التهديد الايراني المتزايد في الوقت الراهن ما يؤكد ضرورة نشر نظام الدفاع الصاروخي هناك لتوفير وسيلة دفاعية ضد ايران مشيرا الى ان ذلك النظام سوف يكون quot;محدودا في تركيزه وليس مصمما للدفاع ضد اي هجوم من روسياquot;.

واقر بأن النظام الصاروخي المزمع نشره سيكون من السهل القضاء عليه باستخدام الترسانة النووية الروسية التي تتألف من مئات الصواريخ والرؤوس مشيرا الى ان بلاده تخطط لنشر 10 بطاريات صواريخ ارضية للاعتراض والتعقب في بولندا ونظام تعقب راداري بنظام quot;اكس باندquot; في جمهورية التشيك.

واعتبر بوش ان quot;الصواريخ الدفاعية التي ستقوم الولايات المتحدة بنشرها في شرق اوروبا تستهدف ردع الدول التي سوف تهدد اميركا بشن هجمات بصواريخ باليستيةquot; مشددا على ان بلاده لا تعتبر روسيا عدوا بعد نهاية الحرب الباردة.

وقال ان quot;الولايات المتحدة تقوم ببناء علاقة امنية جديدة مع روسيا لا تستند قواعدها إلى مبدأ الانتهاك المتبادلquot; موجها الدعوة الى روسيا للتعاون مع الولايات المتحدة للدفاع عن روسيا واوروبا واميركا ضد quot;تهديد متنام يؤثرفي الجميعquot;.

وحول اقتراح بوتين باستخدام المحطات الرادارية في اذربيجان وجنوب روسيا قال بوش ان تلك المواقع قد تكون جزءا من نظام اوسع نطاقا لمراقبة التهديدات مشيرا الى ان استخدام هذه المحطات قد يقود الى مستوى غير مسبوق من التعاون الاستراتيجي بين اميركا وروسيا. واعتبر أن النظام الصاروخي المزمع بناؤه في بولندا والتشيك سوف يتيح قدرة الدفاع عن دول في اوروبا تتعرض لخطر الهجوم بصواريخ طويلة المدى انطلاقا من الشرق الاوسط.

وقال إن بلاده تعمل مع حلف الناتو لتطوير قدرات الدفاع لدى بعض الدول ضد الهجمات الصاروخية قصيرة ومتوسطة المدى من الشرق الاوسط مشيرا الى رغبة الولايات المتحدة في العمل مع روسيا على هذا التطوير سواء بشكل ثنائي او عبر المجلس المشترك بين الناتو وروسيا.

وشدد بوش على ان quot;خطر الصواريخ الباليستية يعد تهديدا مشتركا للولايات المتحدة وروسيا ومن ثم فانه ينبغي التصدي له معاquot;. يذكر ان تصريحات بوش تأتي على الرغم من اعتراضات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكثر من مرة على اقامة درع صاروخي أميركي في شرق اوروبا وتهديده بعزم بلاده اتخاذ quot;اجراءات رادعةquot; في حال مضي الولايات المتحدة قدما في هذا المخطط.